تعرف على 10 من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

سواليف

هل تساءلت مسبقاً ما هي أذكى #الحيوانات على وجه الأرض؟ قام #العلماء بالعديد من التجارب على أنواع مختلفة من الحيوانات لاكتشاف الإجابة، وقد كانت النتائج مثيرة للدهشة في بعض الأحيان.

تعرفوا معنا على الحيوانات التي تمتلك قدرات خاصة، واستطاعت تجاوز #اختبارات #الذكاء والذاكرة بمهارة مثيرة للإعجاب:

أذكى الحيوانات على وجه الأرض

1. الشمبانزي

من الطبيعي أن نبدأ هذه القائمة بالشمبانزي، فهي أقرب أقربائنا الأحياء، إذ يتشارك الشامبانزي والبشر نسبة 99% من الحمض النووي، كما تتشارك العديد من المهارات الذهنية.

في دراسة نشرت عام 2007، أجرى الباحثون الاختبار ذاته لمجموعة من طلاب الجامعة ومجموعة من الشمبانزي المراهقين ومجموعة من الشمبانزي البالغين.

وفقاً لما ورد في Popular Science، كان الاختبار كالتالي: على كل مجموعة أن تحدق في شاشة تعمل باللمس، وتحتوي على قائمة تضم مجموعة من الأرقام لأقل من ثانية، بعد ذلك يتوجب على المشاركين في الاختبار تذكر مكان وجود الأرقام في القائمة.

من المثير للدهشة أن أداء طلاب الجامعة ومجموعة الشمبانزي البالغين كان متقارباً للغاية، في حين تفوقت الشمبانزي المراهقة على المجموعتين، وتذكرت أماكن الأرقام بصورة أكثر دقة، ويعتقد الباحثون أن الشمبانزي اليافعة تمتلك نوعاً من الذاكرة الفوتوغرافية، التي تسمح لها باستعادة الصور بدقة عالية حتى لو نظروا إليها لجزء من الثانية فقط.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

2. الفيلة

إذا كنت قد تعاملت مع فيل من قبل فلا بد وأنك تدرك أن الفيلة من الحيوانات الذكية للغاية.

لكن قد تتفاجأ من معرفة أن هذه الكائنات الضخمة تستطيع التمييز بين اللغات المختلفة، كما تستطيع معرفة ما إذا كان المتحدث رجلاً أم امرأة أم طفلاً.

كيف عرفنا ذلك؟ في إفريقيا هناك قبائل معينة فقط تصطاد الفيلة، شغّل العلماء تسجيلات لمجموعة من الرجال الذين ينتمون للقبائل التي تصيد الفيلة، فكان رد فعل الفيلة أنهم خافوا وقاموا بالهرب بعيداً.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف علمي مثير .. بيوض طيور تعود لـ85 مليون عام

وعندما عرض العلماء على الفيلة تسجيلات لأصوات الرجال الذين ينتمون للقبائل الصديقة للفيلة لم تُبد الفيلة أي رد فعل، وبقيت في أماكنها، لأنها أدركت أن مُصدري هذه الأصوات لن يقوموا بأذيتهم.

وعندما سمعت الفيلة تسجيلات لأصوات نساء وأطفال من القبائل التي تصطاد الفيلة لم تخف، إلى أن سمعت أصوات رجال من تلك القبائل.

 من المعروف أيضاً أن الفيلة تتمتع بذاكرة ممتازة، ويبدو أنها قادرة على التعاطف مع الآخرين، وتتمتع بمهارات إدراكية مميزة، كما تستطيع التعرف على نفسها في المرآة.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

3. الدلافين

إحدى الطرق التي يقيس بها العلماء الذكاء لدى الحيوانات هي اختبار التعرف على الذات في المرآة، لتحديد ما إذا كان الحيوان يستطيع تمييز نفسه.

لمعرفة ذلك، يضع العلماء علامة ملونة على جسم الحيوان، ثم يضعونه أمام المرآة. في أغلب الأحيان إذا تعرفت الحيوانات على نفسها فسوف تظهر عليها علامات محاولة إزالة العلامات من أجسامها، مثل خدشها أو فركها.

العديد من الحيوانات لا تجتاز هذا الاختبار، عندما يرون انعكاس صورتهم في المرآة يعتقدون أنه حيوان آخر من نفس النوع، وإما أن يهربوا أو يحاولوا القتال أو إخافة الحيوان الغريب.

لكن عندما وضع الباحثون علامات على الدلافين، أدركت الكائنات المائية أنها ترى انعكاس ذاتها، وراحت تبحث عن اللطخات في أجسادها.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

4. الغربان

هل تستطيع أن تتخيل أن الغربان قد اجتازت بعض اختبارات الذكاء التي لا يستطيع بعض البشر اجتيازها بالضرورة.

وضع العلماء الغربان في غرفة لا تحوي سوى مصدر واحد للماء، حيث تم وضع الماء في أنابيب ضيقة لا تصل إليها مناقير الغربان العطشى.

ما فعلته الغربان هو أنها قامت بإسقاط الحصى الصغيرة في الأنبوب، ما أدى إلى ارتفاع سوية الماء، بحيث تستطيع الغربان أن تشرب منه.

اقرأ أيضاً:   التنمية تغلق مركز إيواء بعد حرق شاب سعودي / تفاصيل مؤلمة
istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

5. الأخطبوط

لا تمتلك معظم اللافقاريات ذكاء كذلك الذي يمتلك الأخطبوط الفريد من نوعه.

ففي إحدى الدراسات، اختبر الباحثون ما إذا كان هذا المخلوق قادراً على التمييز بين شخصين مختلفين.

كان هنالك شخصان يتفاعلان مع أخطبوط، أحدهما يتصرف بطريقة ودية للغاية والآخر يتصرف ببرود.

بعد فترة قصيرة، عندما شاهد الأخطبوط الشخصين ذاتهما تجاهل ذاك الذي كان يعامله ببرود، وتودد للشخص الذي عامله بلطف سابقاً.

ومن المهم أن نعلم أن الأخطبوط يمتلك أكبر دماغ مقارنة بالحيوانات اللافقارية الأخرى، كما يمتلك فصوصاً مطوية في دماغه مثل البشر، وفقاً لما ورد في موقع Safaris Africana.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

6. الكلاب

تستخدم الكلاب المستأنسة ذكاءها للتواصل مع البشر، فهذه المخلوقات قادرة على فهم المشاعر واللغات وإظهار التعاطف مع الآخرين.

في بعض النواحي تُظهر الكلاب سلوكيات أقرب إلى سلوكيات البشر منها إلى الرئيسيات، وتكون قادرة على فهم الإيماءات البشرية والاستجابة لها، مثل التأشير وحركات العين دون تدريب. ويفهم الكلب العادي حوالي 165 كلمة بشرية، وهو قادر على تعلم المزيد.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

7. الفئران

تستخدم الفئران على نطاق واسع في مختبرات الأبحاث، ولطالما كانت عرضة لاختبارات ذكاء لا حصر لها.

هذه القوارض عالية الذكاء هي طلاب متفوقون في تعلم وفهم الكثير من الأشياء. ورغم أنها أصغر بكثير من الكلاب فإنها تبدو قادرة على الأقل على حل المشكلات ببراعة.

ورغم ضعف بصر الفئران فإنها تتفوق في حل المتاهات، وبمجرد أن تتعلم طريقاً ما فإنها لن تنساه أبداً.

وكما هو الحال مع العديد من الحيوانات الذكية الأخرى، فإن الفئران متعاطفة للغاية. أظهرت إحدى الدراسات أن الغالبية العظمى من الفئران التي تم اختبارها اختارت مساعدة جرذ آخر، أُجبر على السير في الماء بدلاً من الاهتمام بنفسه عوضاً عن ذلك.

اقرأ أيضاً:   كاتب أمريكي يتساءل عن مكان إقامة ميلانيا
istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

8. الببغاوات

تشتهر الببغاوات بحل الألغاز وإعادة إنتاج الكلمات البشرية، لكن الاختبارات أظهرت أنه في بعض الحالات تفهم الببغاوات فعلياً معنى الكلمات التي تنطق بها.

تم تدريب ببغاء إفريقي رمادي يُدعى أليكس من قبل عالم نفس في جامعة هارفارد، للتعرف على الألوان والأشكال وأكثر من 100 كلمة إنجليزية.

يوضح الفيديو أدناه أن الببغاء الإفريقي أليكس لديه فهم حقيقي لهذه المفاهيم، والأمر بالنسبة له أكثر من مجرد حفظ الأشياء:

. الراكون

غالباً ما يتم تجاهل هذه الحيوانات عند التفكير في الذكاء، إلا أن الراكون يشتهر بالعديد من المهارات التي تثبت ذكاءه.

فهذا الحيوان قادر على إيجاد استراتيجيات لحل المشكلات وتذكر هذه الحلول التي ابتكرها حتى بعد سنوات. 

أجرى الباحثون في جامعة وايومنغ اختباراً شبيهاً بالاختبار الذي تم إجراؤه على الغربان.

حيث تم إعطاء حيوانات الراكون بعض الحصى وإبريقاً من الماء يحتوي على أعشاب من الفصيلة الخبازية.

واكتشفت نصف حيوانات الراكون أنها يمكنها إضافة الحصى إلى الإبريق لرفع مستوى الماء والحصول على الأعشاب اللذيذة.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض

10. السناجب

إصرار السناجب وذاكرتها القوية واستراتيجياتها وحيلها التي تستخدمها لتجنب الأعداء والحصول على الطعام جعلها تصنف من بين الحيوانات الأكثر ذكاء.

يعتقد العلماء أن السناجب تُظهر مستويات متقدمة من المكر والذكاء، فهي تتظاهر في بعض الأحيان بأنها تخبّئ طعامها في أماكن معينة لتخدع اللصوص الذين من الممكن أن يقوموا بسرقته، ثم تقوم بنقله في الوقت المناسب إلى أماكن سرية.

كما تقوم السناجب بفرز الجوز تبعاً للحجم والقيمة الغذائية والنوع، ما يجعلها قادرة على اختيار ما يتناسب مع احتياجاتها عندما تشعر بالجوع وفقاً لما ورد في موقع How Stuff Works.

istock - أذكى الحيوانات على وجه الأرض
istock – أذكى الحيوانات على وجه الأرض
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى