تصريح غير مسبوق من الجبير حول مستقبل الأسد

سواليف

تناول وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في تصريحات نشرها موقع قناة روسيا اليوم، الأحد، مستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد، ولكنه أفاد بموقف غير مسبوق سعوديا من الأزمة السورية.

وبحسب القناة الروسية، فإن مصدرا في جنيف نقل للمعارضة السورية، أن الجبير أبلغ الهيئة العليا للمفاوضات أن الأسد باق.

ونقل أيضا أنه قال إن على الهيئة المعارضة الخروج برؤية جديدة، وإلا ستبحث الدول عن حل لسوريا من غير المعارضة.

اقرأ أيضاً:   سيارات الإسعاف وفرق الإطفاء أمام الحسين للسرطان .. والحوارات يوضح

وبحسب مصدر القناة، فإن الجبير ذهب إلى أن “الوقائع تؤكد أنه لم يعد ممكنا خروج الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، وأننا يجب أن نبحث مدة بقائه في المرحلة الانتقالية، وصلاحياته في تلك المرحلة”.

وما زالت المفاوضات قائمة بعد انطلاق “جنيف7” الشهر الماضي، بين النظام السوري والمعارضة، في وقت تم فيه توسيع اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في الجنوب السوري.

اقرأ أيضاً:   سيارات تزاحم الباص السريع في مساره بعد بدء تشغيله اليوم / صور

وكانت المعارضة السورية المشاركة في “جنيف7″، طالبت بتعميم وقف إطلاق النار المعلن جنوب البلاد من روسيا وأمريكا والأردن قبل أيام، على كامل الأراضي السورية ودعت إلى رحيل المليشيات الإيرانية والأجنبية التي تقاتل إلى جانب النظام، في وقت أعرب فيه مسؤول في النظام السوري عن الارتياح والرضا حيال الاتفاق المعلن.

وقبل هذه الجولة، شهد العام الحالي ثلاث جولات من المفاوضات في جنيف، وجرى الاتفاق في أولاها (جنيف 4)، في شباط/ فبراير الماضي، على أربعة ملفات لمناقشتها جدولا لأعمال المفاوضات، وهي: الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضاً:   الشعب النيابية تعتزم ترشيح أحد أعضائها لرئاسة مجلس النواب .. ونواب يترشحون مستقلين / أسماء

ولم تحقق الجولة التالية، خلال آذار/ مارس الماضي، تقدما في هذه الملفات، وبقي الحديث عن الإطار العام، فيما جاءت الجولة الأحدث، في أيار/ مايو الماضي قصيرة، ولم تثمر سوى عن اجتماع تقني واحد لمناقشة المسائل الخاصة بالدستور.

عربي 21 عن روسيا اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى