تصريح حكومي حول إعطاء المطعوم للحوامل والمرضعات

سواليف

أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في #وزارة #الصحة الدكتور غازي #شركس، أن الأشخاص الذين يعانون من #حساسية مفرطة ويرغبون بأخذ #المطعوم، عليهم التوجه إلى المستشفيات لأخذ اللقاح تحت إشراف طبي.

وقال خلال مداخلته على “راديو هلا” إنه لا يوجد أي فئات مُستثناة من أخذ المطاعيم في الأردن، فالحساسية المفرطة ليست مكونا من مكونات الفيروس ولابد من تكملة ملف #التطعيم في #الأردن للوصول إلى بر الأمان.

اقرأ أيضاً:   مراكز تلقي لقاحات كورونا في الأردن السبت

وفيما يتعلق بالحوامل وؤ#المرضعات، أكد شركس أن المطعوم آمن على هاتين الفئتين اللواتي قد يُصبن في العادة بنقص المناعة وبعضهن يعانين من أمراض مزمنة، لذلك ننصحهن بأخذ المطعوم.

وقال إنه لا يوجد إلزامية على إعطاء المطعوم لفئتي #الحوامل والمرضعات فالأمر متروك لرغبة المرأة، مشيرا إلى أن العديد من التجارب السريرية التي تضمن إعطاء مطعوم فايزر للحوامل والمرضعات أثبتت جدواها أنه آمن وفعال حتى لو كان في الأشهر الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضاً:   6 وفيات و 1268 إصابة بفيروس كورونا اليوم الخميس / تفاصيل

وبين أن متحور دلتا يستهدف الفئات جميعها، منوها في الوقت نفسه أن الفيروس الأصلي لم يكن يستهدف الأطفال لكن المتحور دلتا بات يُصيب الفئات جميعها من بينهم الحوامل والمرضعات والأطفال.

وشدد شركس أنه كلما كثر تحور الفيروس وظهر له طفرات كلما ضعفت قوته، وذلك بالاستناد إلى علم الفيروسات والمناعة، فكلما تحور الفيروس وصار له أشكال متعددة كلما تكون له أجسام مضادة مختلفة وباتت شدته أضعف. هلا اخبار

اقرأ أيضاً:   (ففسقوا) (فدمرناها)..
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى