تصريحات متشائمة للعرموطي حول إقرار التعديلات الدستورية / فيديو مداخلة العرموطي

سواليف – خاص – فادية مقدادي

قال النائب صالح عبدالكريم #العرموطي أنه رفض الترشح لعضوية #اللجنة_القانونية في #مجلس_النواب ، وذلك حتى لا يعرض نفسه للتهميش والاقصاء كما حدث في الدورة النيابية الاولى العام الماضي ، حين ترشح وتم إقصاؤه عن اللجنة .

وأضاف العرموطي في اتصال هاتفي مع #سواليف مساء اليوم الاثنين ، أن اختيار اعضاء اللجنة القانونية اليوم تم بالتزكية ، وكانت الأمور مرتبة ومعروفة ، ولو ترشح اليوم لكانت بالانتخاب .

وحول #التعديلات #الدستورية التي أعلن رفضه لها وطالب بسحب مشروع القانون الخاص بها من مجلس النواب ، قال العرموطي أنها ردة عن الدستور وأن دسترة المجلس القومي هو تعطيل لمؤسسات الدولة وتركيز للسلطة بهيئة واحدة ، وأن هذا الأمر في غاية الخطورة .

وتابع أن هذه التعديلات ستقضي على أي أمل بدور مستقبلي للحكومات البرلمانية ، وذلك خوفا من وجود وتشكيل الأحزاب التي هي أساس #الحكومات_البرلمانية .

وبين ان التعديلات الدستورية تحد من صلاحيات مجلس النواب بالمراقبة والمحاسبة وطرح الثقة وتنزع صلاحيات مجلس الوزراء المعطاة بموجب المادة 45 من الدستور ، والتي تنص على ان الحكومة هي التي تدير مرافق الدولة .

وقدم العرموطي في معرض حديثه لسواليف تساؤلاقال فيه ،لماذا يزج باسم الملك في هذه التعديلات ويصبح واجهة بالشارع والحكومة والقضاء ويوضع نظام لذلك مع أنه رأس الدولة وصلاحياته موجودة في الدستور ، ملمحا أن ما يحدث الان هو انقلاب على الدستور ؟

وتابع أن الدستور الأردني حزين اليوم ، ونريد الابقاء على الدستور الأردني كما هو دستور 1952 .

وحول توقعانه لما سيحدث بالنسبة للتعديلات الدستورية ، قال العرموطي أنه يتوقع أن تقوم اللجنة القانونية بالموافقة عليها وإقرارها ، كما سيصوت مجلس النواب عليها ، وذلك حسب ما شاهده ولاحظه تحت القبة اليوم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى