تزوير علني في الانتخابات السورية .. “نحنا مننتخب عنك” / فيديو

انتشر فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، امس الخميس، يظهر بوضوح #التزوير #العلني من قبل مشرفين على #الانتخابات، في إحدى #مراكز #الاقتراع في #سوريا.

ويظهر في الفيديو مشرفون داخل مركز انتخابي يملؤون أوراق الاقتراع للمواطنين، بعد تسجيل أسمائهم من البطاقات الشخصية، ويضعون اسم المنتخب نيابة عنهم، ثم يعيدوها للمواطنين ليضعوها داخل الصندوق، وفي بعض الأحيان يضعها المسؤول نيابة عن المواطن في داخل الصندوق.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف موقع أثري جديد في جرش

وأثار الفيديو جدلاً واسعاً بين مغردين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بينهم ناشطين ومسؤولين غربيين، أعادوا نشر الفيديو عبر حساباتهم، ذلك لإظهاره مدى “التلاعب والغش العلني” دون أي اعتبارات أو احترام لحقوق أي مواطن.

ويعد هذا التلاعب انتهاك للمادتين 62 و86 من دستور 2012، الذي تعدل لإتاحة ولاية أخرى لرئيس النظام الحالي بشار الأسد، إذ لا ينبغي للعاملين في الاستطلاع أن يعبئوا بطاقات الاقتراع بدلاً عن المواطن.

اقرأ أيضاً:   أب مكلوم في إدلب يدفـن طفلته الرابعة بثياب العيد / فيديو

وبدأ الناخبون في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، منذ صباح الأربعاء، بالإقبال على مراكز الاقتراع لانتخاب رئيسهم، في استحقاق هو الثاني منذ بداية الحرب في سوريا، ومن شأنه أن يمنح بشار الأسد، الذي صوّت أمسِ في دوما المعقل السابق للمعارضة، ولاية رابعة من سبع سنوات.

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية، وفق داخلية النظام السوري، أكثر من 12 ألفاً، ويحق للناخب أن يُدلي بصوته في أي مركز، على اعتبار أن سوريا “دائرة انتخابية واحدة”، على أن تصدر النتائج خلال 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

اقرأ أيضاً:   الجيش يمنع الغنوشي ونواب من دخول البرلمان التونسي / فيديو

وجرت الانتخابات في مناطق سيطرة النظام المقدرة بأقل من ثلثي مساحة البلاد، ويقطن فيها نحو 11 مليون شخص، فيما تغيب مناطق سيطرة الأكراد شمال شرق سوريا ومناطق سيطرة المعارضة في شمال وغرب سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى