تقاعدوا يرحمكم الله / محمد ايوب ياسين

تقاعدوا يرحمكم الله

عندما تتقاعد أصبحت حرا لأول مرة فى حياتك فلست فى حاجة لأن تذهب كل يوم للعمل وتري ناس قد لا تحب ان تراها او تقدم تقارير زهقت منها ولست فى حاجة لان تكذب او تنافق او تجامل على غير رغبتك.

وانت متقاعد انت الملك وانت الرعية وتستطيع ان تحقق كل رغباتك المشروعة وهواياتك التى تخليت عنها من اجل الوظيفة.

وانت متقاعد تستطيع زيارة أقاربك وأصحابك وتصل رحمك الذي نسيته ونساك وتستطيع ان ترتب مواعيد منتظمة لزيارة اولادك واحفادك.

مقالات ذات صلة

وانت متقاعد يمكن ان تجدد الحب الذي برد وتستطيع ان تذهب الى بائع الورد وتشتري ولو وردة تضعها بين يدي رفيقة عمرك.

وانت متقاعد تستطيع ان تسن لنفسك سنة الذهاب الى المسجد والصلاة مع الجماعة التى هجرتها أثناء العمل.

وأحذر وانت متقاعد ان تدخل او تمنى نفسك بمشاريع جديدة فقد انتهى امر الطموح الذي يجلب لك الشقاء وضياع المال فأنت الآن تعرف الداخل والخارج والمدخر فلا تغامر ابدا فى مشاريع جديدة. واحرص على ما ادخرته وأحذر من الذين يحاولون التقرب منك بدون سابق إنذار وأغرائك بالمشاركة معهم فى مشاريع لا تعرف عنها شيء فهم لا يرغبون فى مشاركتك بل يطمعون فى معاشك ومدخراتك.

لا تبخل على نفسك بشيء وكما تنفق على ابنائك لاتنسي نفسك والبس أفضل لبس وأركب سيارة مناسبة وعش حياتك فقد فعلت الكثير لهم والآن انت وزوجتك من يحتاجون للترفيه والسفر والمتعة الحلال فاجعل السياحة ورؤية العالم حولك جزء مهم من تقاعدك ان كان فى مقدرتك السفر.

عندما نكبر فى العمر سيكون شيء طبيعي ان تبلى اجسادنا وتتآكل بعض مفاصلنا فتعود على الألم ولا تجعله ينغص عليك حياتك ولا تكثر الشكوي فما الألم الا تحذير لك بان تتريث فى نشاطاتك البدنية وتعرف ما عطب فى جسدك لتعالجه ان أمكن .

اختر لنفسك طبيب جيد يكون هو اول من تستشيره وهو من يرشدك الى أطباء متخصصين عند الحاجة ولا تنزعج لأول تشخيص فقد يكون خطأ تماما.

لا تشغل بالك كثيرا بعملك القديم الذي فنيت فيه حياتك فقد تولاه غيرك ممن هم اكثر منك صحة ولديهم وجهات نظر تختلف عنك وقد جلسوا على عجلة القيادة مكانك وانت لست من ركاب السفينة فلا تنشغل بأين ستذهب السفينة بعدك وكيف سترسو وخليك فى عالمك الجديد.

اهتم بصحتك ونظام أكلك وشربك واختار ما يناسب عمرك من طعام وتمسك به حتى فى العزومات ويفضل ان تخفض كميات طعامك بقدر ما تستطيع وتقلل من اللحوم الحمراء وتزيد من الخضر والفواكه ولا تضع فى معدتك طعام ثقيل بعد السادسة مساء.

لا بد ان تعود نفسك على القراءة فى القرآن والسنة والأدب والصحة والفن وقد أصبحت الشبكة العنكبوتية زاخرة بما تريد وان كنت افضل لك الذهاب الى المكتبة فللكتاب الورقي سحر .

الهدف من القراءة ليس لتصبح فقيه او كاتب او شاعر بل لأنك اثناء حياتك العملية فاتك الكثير وحان الوقت لتتبين الحقيقة من الزيف بنفسك وحان الوقت لتشعر بجمال القراءة عامة.

لا تدخل فى علاقات جديدة فليس لديك الوقت لذلك ولكن جدد علاقاتك القديمة مع الأهل والأصدقاء فهم من سيأنسوك أكثر من العلاقات الجديدة ويشاركوك الذكريات.

لا تصطدم بالشباب واسمع لهم ولو كنت غير مقتنع فهذا عصرهم وهذه ثقافتهم التى تختلف عن عصرك وثقافتك ولا تجعل آراءهم الشاذة فى رأيك تبعدك عنهم فهم الطاقة والروح لهذا العصر وهم من سيخرجون خلف جنازتك ويترحمون عليك فاترك معهم ذكري طيبة لك.

لا تنفعل بالقضايا السياسية كثيرا فأنت تعرف جيدا ان تغيير الحال من المحال وقد تعودنا على ان يحكمنا الدجل السياسي وتحكمنا الشعارات وكله زي بعضه فعش أيامك بلا توتر.

تذكر دائما ان ارتفاع الضغط والسكر عدوك الأول فى هذا العمر فلا تفعل اَي شيء يرفع ضغطك وسكرك بقدر ما تستطيع.

إذا كانت لديك سيارة مش لازم تتمسك بقيادتها كما يفعل الامير فيليب وهو فى الخامسة والتسعين من عمره وخلى التاكسي او أوبر وسيلتك فى التنقل ولا تنسي ان تتمشي على قدميك نصف ساعة كل يوم.

اذا كنت بتدخن او تحتسي الكثير من القهوة والشاي اعتقد انك كبرت الآن وتفهم ان التمادي فى هذه فى هذا العمر يقصر حياتك ولازم تقلل من درجة ادمانك لهذه الأشياء.

فى النهاية انصحك وانصح نفسي بان تجعل من التقاعد متعة وحفلة جميلة بعد عناء العمل لسنين طويلة خاصة من اخلصوا فى عملهم فقد حان الأوان بان يستمتعوا بما جمعوا ان كان قليلا او كثيرا والتقاعد طال او قصر نهايته معروفة فلنسأل الله حسن الخاتمة.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى