الاصابات
746٬480
الوفيات
9٬662
قيد العلاج
6٬633
الحالات الحرجة
470
عدد المتعافين
730٬185

تحذير من اشتعال نفايات خطيرة بمكب سواقة بأي لحظة

سواليف
شف التقرير الصادر عن ديوان المحاسبة للعام 2019، عن وجود مخالفات خطيرة تتعلق بمكب النفايات الخطرة بمنطقة سواقة شرقي محافظة الكرك.

ولفت التقرير بانه لا يتم معالجة النفايات الخطيرة حيث يتم الاكتفاء بتجميعها داخل حدود المكب بصورة عشوائية غير منظمة من خلال اكوام متفرقة وموزعة داخل المكب.

وتشمل المخالفات وجود مخلفات المختبرات المشتعلة وهي مواد قابلة للاشتعال تتم معالجتها من خلال التخزين فقط باضافة الى طبليات من الخشب وهي عبارة عن طبالي خشب متشربه مادة خطرة تشتعل مع الرطوبة والماء ويتوقع اشتعالها في اية لحظة خلال موسم الشتاء المقبل.

اقرأ أيضاً:   انتخابات البلديات واللامركزية في آذار المقبل

ولفت التقرير الى وجود مادة الاسبست من صوامع العقبة ومصفاة البترول وشركة لافارج للاسمنت وهي مادة مسرطنة ويمنع تداولها موجودة بالمكب وتتم معالجتها بالطمر فقط.

وبين التقرير بانه لا يوجد اسوار للمكب حيث تم الاكتفاء بوضع سياج الامر الذي نتج عنه عدة حالات سرقة وخصوصا سرقة 30 طن من مادة الرصاص السبائك بقيمة مالية تقدر بحوالي 60 الف دينار.

اقرأ أيضاً:   ما هي بدائل الأردن للتغلب على العجز المائي بعيدا عن الاحتلال؟

كما انه لا يتم عزل النفايات التي تحتاج الى معالجة كيمائية فيزيائية او حرقها بل يتم الاكتفاء بطمر جزء منها في احواض مبطنة والباقي يترك دون طمم .

وكشف التقرير عدم وجود سجلات رسمية واصولية لدى الوزارة تتعلق بمكب النفايات في سواقة لغايات ضبط ومراقبة كافة ادخالات المكب سواء من النفايات الخطرة او المواد العينية وفقا لنظام اللوازم.

اقرأ أيضاً:   قناة عبرية ..الأردن تخلّى بشكلٍ نهائيٍّ عن مشروع “قناة البحرين”

وكانت “الغد” قد نشرت قبل فترة تحقيقا مطولا عن مكب النفايات الخطرة في منطقة سواقة يتضمن غالبية ملاحظات ديوان المحاسبة.

بواسطة
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى