بين الصرخة والقطنة

بين #الصرخة و#القطنة
يوسف غيشان

بضم الألف وتسكين الزاي والحرف الأخير منها…هذه هي كلمة (أزرق) الأردنية، ولا علاقة لها بفريق الفيصلي ولا بزرقة السماء ولا بالذبان الأزرق، ولا حتى بشاطئ عينيها الأزرق، على رأي نزار قباني.
أزرق كفعل أمر حسب المواصفات السابقة هي كلمة #اردنية تعني التسلل السريع بين الأشياء مكانيا وزمانيا، لا بل ولفظيا خلال الحوار أو بالأحرى خلال الجدل والمجاقمة والمجاعمة والمرادشة.
فالاردني يقضي حياته وهو يتزروق بكفاءة واقتدار، منذ #الصرخة_الأولى حتى #القطنة_الأخيرة. فهو يبدا حياته متزروقا بين الناس وهو طفل، والكل يريد ان يبوسه بلحى لكأنها وبر الصبر للرجال، ووبر الفقوس للنساء، والطفل يتهرب منهم زروقة.
في المدرسة يتعلم الزروقة بين الحصص والمعلمين أو المعلمات، ويقضي مراحله المدرسية وهو يتزروق من عصا الأستاذ، أو يتزروق بين الزملاء ليغش منهم، ولا ننسى أنه، في هذه المرحلة، يتلقى الدروس الأولى في الزروقة الكلامية، فهو يحلف باللة بكلمة (ولّط) حتى لا يقع عليه الذنب ويحلف بالباطل، وبعد ولط يفتح مزراب سحب الأفلام إلى ما لا نهاية.
يتزرق بين أرقام ديوان الخدمة المدنية والواسطة والقرايب والحبايب والمناسف، حتى يحصل على وظيفة، ثم يسرع في التزروق من الوظيفة، حتى يداوم أقل دوام ممكن ويبذل أقل جهد ممكن، ويظل يتزروق حتى يحصل على التقاعد.
الحكومات مثلنا تعلمت الزروقة، فهي تتزروق بين الأنظمة والتعليمات والقوانين لتبتكر وسائل ضريبة أخت شليته، لا أحد يعرف، ولا حتى الذبان الأزرق، كيف تم ابتكارها. وهي تتزروق لتعيين من تريد في المناصب الكبرى وتطفيش من لا تريد.
وهي تتزروق في المعطيات فتخلط بين المسلّمات والفرضيات، وهي تتزروق في الأرقام، فتمنحنا ميزانية ما بتخرّ منها المية، واقتصادا يهدم الانتاج، مع أرقام دفترية (دحّة) ونحن في الواقع (بحّه) وألف بحّه.
وتظل تتزروق حتى يأتيها هادم اللذات ومفرق الجماعات…. ويعود أفراد الحكومات الى بيوتهم “مدندشين” بالمصاري …. بينما تضاف عدة اصفار على اليمين إلى أرقام مديونيتنا …. التي لن نستطيع التزروق منها للأبد.
وتلولحي يا دالية.
ghishan@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى