بينيت يصادق على بيع الأردن 50 مليون متر مكعب مياه من بحيرة طبرية

سواليف

وافق رئيس حكومة #الاحتلال الإسرائيلي نفتالي #بينيت، على بيع الأردن 50 مليون متر مكعب إضافي #مياه، من #بحيرة #طبرية، في كل واحد من العامين والجاري والمقبل 2022، إضافة إلى 55 مليون متر مكعب يشتريها الأردن سنويا، بموجب اتفاقيات وادي عربة.

ويعاني الأردن في العام الجاري من نقص خطير جدا من المياه، خاصة وأنه من أكثر دول العالم شحا بالمياه.

وكان #الأردن قد توجه بطلب كهذا في الأشهر الأخيرة، إبان حكومة بنيامين نتنياهو، الذي رفض طلب الأردن، بالمماطلة وعدم الرد، رغم توجهات دولية مساندة لطلب الأردن، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية. 

إلا أنه حسب تقارير عبرية، فإن نتنياهو أراد الانتقام من الأردن، بعد أن رفضت الحكومة الأردنية فتح الأجواء أمام طائرة نتنياهو الذي أراد السفر إلى الإمارات، في أوج حملة انتخابات آذار الماضي. وقد أراد نتنياهو تلك الزيارة للإمارات كجزء من حملته الانتخابية، وفق ما نقلت “الاتحاد الإماراتية”.

وحسب ما نشر الجمعة، فإن الأردن طب من الاحتلال الاسرائيلي تزويده سنويا بـ 50 مليون متر مكعب من المياه، لمدة 5 سنوات، إضافة إلى 55 مليون متر مكعب يشتريها الأردن سنويا، بسعر كامل، وقد وافق بينيت على الطلب الأردني للعامين الجاري والمقبل 2022، على أن تفحص تل أبيب الطلب الأردني في السنوات اللاحقة، بموجب الوضع القائم في حينه، من حيث مخزون المياه، إذ أن بتقدير سلطة المياه لدى الاحتلال، فإن مخزون مياه بحيرة طبرية حاليا يسمح بتزويد الأردن طلبه حتى نهاية العام 2022.

وقالت تقارير عبرية، إن بينيت يأمل بفتح صفحة جديدة مع الأردن، بعد أجواء متعكرة في فترة حكومة نتنياهو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى