بيعة مسا

#بيعة_مسا

د. عبدالله البركات
افضل الشروات شروات المسا لأن اسوأ البيعات هي #بيعات_المسا. فبائع المساء يكون تحت ضغط حلول الظلام وتناقص المارة وخوف على #البضاعة من ان تتغير خاصة الخضار والفواكه. كما انه يريد توفير المال للذهاب الى السوق لشراء بضاعة جديدة صباح اليوم التالي ولتوفير مكان في البكم او على البسطة.

ومن العوامل الاخرى انه قد يكون غريب ديار ويريد ان يروح على بلده قبل اضطراره للبحث عن مأوى في البلد التي يبيع بضاعته بها. وربما يدخل عامل الخوف من اللصوص والبلطجية والزعران والنشالين والعيارين والفتوة والسكرانين الى ما هنالك من الانواع البشرية.

كل هذه العوامل المنطقية تهون عليه امر بيع بضاعته بالرخص وربما بالخسارة. اما المشتري فهو انتهازي واقف على راحته , مش مستعجل وفهمان الحالة العقلية والنفسية للبائع. والوقت لصالحه.
حسنٌ , وقيل حسناً. ما يهمني كأردني هو ما هي الاسباب التي دعت الحكومات الرشيدة (والرشيدة هنا نسبة الى الجوفية الشهيرة يا بو رشيدة والتي اولها القلب مجروح واخرها مددوني على اللوح)الى بيع مقدرات البلد من فوسفات وشركات اتصالات وميناء وكهرباء وماء الخ الخ بيعة مساء؟ افيدونا افادكم الله.
قالوا بيعة مساء والله لا يحم بالك وتحم بالنا عهلمسا وتسمعنا تفاصيل البيعة.قلنا امين هاي سكتنا .بس يا اهل الله !! حدا ببيع باب داره؟ هل هناك مجنون يقبل ان يبيع باب داره ويكون عليه ان يستأذن في الدخول والخروج ويدفع مقابل كل مرة يدخل ويخرج؟ طبعا لا يمكن ان نتصور مثل هذا المجنون لولا قيام الاردن بذلك عندما باع ميناء العقبة مقابل الدخول والخروج من ميناء زايد وبالاجرة. لا مش هيتش وبس. مش بايعين باب الدار التحتاني – المينا- وبس -وكمان باب الدر الفوقاني-المطار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى