بناء الأهرام ومغزاه في زمن الفراعنة

بناء الأهرام ومغزاه في زمن الفراعنة
موسى العدوان

يقول العالم الفيزيائي البريطاني كورت #مندلسون ( 1906 – 1980 ) ما يلي وأقتبس : ” لم يكن #الهرم هو الذي يهم #الفراعنة، وإنما بناء الهرم. لأن في بناء الهرم بناء للشعب المصري أيضا. فالبناء حشد، وتنظيم، وتذويب، وهندسة، وغاية رفيعة. فالذي فعله الفراعنة، هو ما يجب أن نفعله نحن في هذا العصر.
إن هدف الإنسان في العصر الحديث هو – أو يجب أن يكون – أن نبني معا، وأن يعرف بعضنا بعضا، وأن ننسى أنفسنا من أجل غاية أهم وأسمى . . يجب أن نبني هرما جديدا على كل أرض وفي كل قلب.
لقد آن الأوان لئن نتعلم من الفراعنة #حكماء #العصور #القديمة، أن نبني معا هرما في الفضاء . . من أجل أن بتحقق السلام العالمي . . فلا سلام على الأرض إذا لم يرفع الإنسان شيئا واحدا شاهقا في السماء “. انتهى الاقتباس.
* * *
التعليق : وتطبيقا لهذا الكلام . . فقد شُكلت لدينا لجنة ملكية، برئاسة أحد رؤساء الوزراء السابقين محترفي الإصلاح، لكي يبني لنا هرما شاهقا في الفضاء، وفي قلب كل أردني، يؤدي في النهاية إلى وضع الإصلاح على سكته الصحيحة.
لا أعلم إن كان الفراعنة قد شكلوا لجنة، لبناء الأهرامات العظيمة في ذلك الحين، أم اقتصروا الأمر على بضع علماء، وضعوا المخططات، ثم باشر الشعب المصري بالعمل الجادّ في البناء.
على كل حال أرجو لهذه اللجنة الموقرة كل التوفيق، وها نحن بانتظار مخرجاتها، آملين أن يجري تطبيقها لاحقا على أرض الواقع من قبل السلطة التنفيذية، إن كانت في صالح الوطن والمواطن، وأن لايكون مصيرها كما هو مصير أخواتها المرحومات . . !
التاريخ : 21 / 6 / 2021

اقرأ أيضاً:   نظام التفاهة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى