د. عمر البطوش ينتقد عمل لجنة البورد الأردني ويوجه رسالة للمجلس الطبي / فيديو

#سواليف – خاص

كشف الدكتور #عمر_البطوش الاستاذ المشارك في #كلية_الطب في الجامعة الأردنية ، عن ما وصفه بحال #شهادات_البورد_الأردني ، وعدم اتباع #اعضاء_اللجنة المشرفة اساليب مهنية بالتقييم للزملاء الاطباء المتقدمين ، علما أن الدكتور البطوش هو عضو في اللجنة ، حيث وجه رسالة إلى المجلس الطبي الأردني عبر فيديو وصل سواليف نسخة منه.

وقال البطوش ان شهادة البورد شهادة مهمة جدا ، حيث ان الطبيب بعد الحصول عليها يكتسب لقب #أخصائي ، تؤهله لمهام طبية أكبر .

وتابع أن اعضاء لجنة البورد هم سبعة أطباء ، ويتم تشكيل اللجنة من عدة قطاعات ، حيث يتم اختيار ممثل عن #وزارة_الصحة وممثل عن #الخدمات_الطبية والجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والعلوم والتكنولوجيا وغيرهم .

وبين أن امتحان البورد امتحان أكاديمي يتبع عدة أساليب لتقييم الأطباء منها التحريري والعملي وغيرها ، منوها أن الجانب الأكاديمي يجب أن يكون هو الأساس في الامتحان ، لذلك وجب اختيار الشخص الأكاديمي المناسب والمتمكن لإجراء الامتحان.

وأضاف أنه لا تتم مناقشة الأسئلة التحريرية التي ستوجه للطلبة من قبل أعضاء اللجنة ، رغم إصراره وعدد من الزملاء اعضاء اللجنة لنقاش الأسئلة وهو ما لا يتم ، موضحا أن نقاش الأسئلة يكشف عن مواطن الضعف والقوة فيها ، ووصفه بالإشكال الكبير في عمل اللجنة ، مبينا أنه لا يوجد في تعليمات المجلس الطبي الأردني ما يخص بنقاش الأسئلة بين أعضاء اللجنة .

وبين الدكتور البطوش ان شهادة البورد الأردني ممكن أن تكون قاتلة أو رافعة لطموح الطبيب الأردني ، حيث يتم عقد الامتحان كل ستة أشهر ، وبالتالي اذا لم يتوفق الطبيب بالامتحان يتعطل لمدة ستة أشهر حتى يستطيع التقدم له مرة أخرى .

وبين أنه تقدم بعريضة لأمين عام المجلس الطبي الأردني وعريضة لرئيس لجنة الدراسات العليا الدكتور يوسف القسوس ، يعترض فيها على موضوع نقاش الأسئلة ، إضافة إلى تعذر اجتماع اعضاء اللجنة بسبب سفر البعض منهم خارج الأردن ، حيث فوجئ البطوش بأنه تم إخراجه من لجنة البورد الأردني .

وقال اذا كانت اعتراضاته على عمل اللجنة هو الثمن الذي دفعه ، فهو ثمن بخس ، وان ما يسعى إليه هو تصحيح المسار ورفع سوية امتحان البورد .

ووجه البطوش حديثه الى المسؤولين في المجلس الطبي والى وزير الصحة فقال ، ان شهادة البورد مهمة ومصيرية في حياة الطبيب وهي شهادة عبور للطبيب ، وأن عملية تقييم الأطباء بهذه الصورة ليست سليمة ، وان ما يجب أن يسعى إليه المجلس الطبي الأردني هو امتحان مميز تم تنقيحه من عدة اكاديميين ووضع أسس لعمل اللجنة ، وهو من صلب عمل المجلس .

المزيد في الفيديو التالي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى