شعراء قصيدة النثر.. غضب ينضمون “سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة”

القاهرة – يبدأ الأسبوع القادم في نقابة الصحفيين بالقاهرة مؤتمر “سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة” والذي يشارك فيه شعراء وفنانون سوريون بدعوة من شعراء مصريين مستقلين عن المؤسسة الرسمية.

والمؤتمر الذي يفتتح مساء الأحد القادم تنظمه “حركة شعراء قصيدة النثر.. غضب” التي أسسها شعراء مصريون نهاية عام 2011 بهدف التفاعل مع الشارع المصري انطلاقا من نظرة ترى للفنون والآداب دورا في الحراك السياسي والاجتماعي.

ونظمت الحركة الشهر الماضي أول مؤتمراتها بعنوان “الثقافة المصرية بعد الثورة” التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 بعد احتجاجات حاشدة استمرت 18 يوما.

وقالت الحركة في بيان إن المؤتمر يعقد “بمناسبة مرور عام على انطلاق الثورة السورية” التي تقدر الأمم المتحدة ضحاياها بأكثر من 9000 شخص من الثائرين على حكم الرئيس بشار الأسد. وتقول سوريا إن حوالي 3000 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا أيضا وتلقي بالمسؤولية على مجموعات “إرهابية”.

ويفتتح المؤتمر بكلمة لحركة شعراء قصيدة النثر “غضب” يلقيها الشاعر المصري محمود قرني الذي قال في البيان إن الشعر السوري الجديد ولد “في ظل نظام ربما هو الأكثر دموية في تاريخ الدولة الحديثة ما يخلق مناخا طاردا لكل حركات التحديث الفكري والإبداعي على السواء… دعمنا للشعر السوري هو دعم لكل قيم الحرية والتقدم”.

وفي افتتاح المؤتمر ستلقى كلمة موجهة من الناقد السوري المقيم في فرنسا صبحي حديدي عن تشكل ما يصفه بالوعي العربي الجديد “ومساءلة أشكال التعبير والشهادة على العصر ومن أجله… مكان هذه المبادرة الجميلة “المؤتمر” ليس أقل مغزى من سياقاتها إذ تنعقد في أم الدنيا مصر الأخت الكبرى لانتفاضات العرب في تونس وليبيا والبحرين واليمن وفي سوريا التي يتكرم شعرها اليوم في أفياء الكنانة” مشددا على ضرورة تثوير القصيدة من داخلها وتحريرها من السياسي العابر.

ومن السوريين المشاركين في المؤتمر الممثلة لويز عبد الكريم والمخرج السينمائي نضال الدبس والشعراء رشا عمران وحازم العظمة وخولة دنيا وعلي جازو وأميرة أبو الحسن وجولان حاجي وعلي سفر وخلف علي خلف ومروان علي وسمر علوش.

ويشارك في الأمسيات الشعرية للمؤتمر شعراء مصريون منهم أسامة الحداد وأحمد المريخي وغادة نبيل ومحمد السيد إسماعيل وشريف رزق وعاطف عبد العزيز وفارس خضر.

والمؤتمر الذي يعقد برعاية اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصريين يستمر يومين ويختتم بفقرة فنية من التراث الغنائي الموسيقي لمحمد عبد الوهاب بعزف وغناء الفنان المصري أشرف علي.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى