بايدن يستثني الاردن ودول عربية من قمة الديمقراطية ويدعو الاحتلال

سواليف

أثار الرئيس الأميركي جو #بايدن استياء #روسيا و #الصين غير المدعوتين الى #قمة_افتراضية حول #الديموقراطية ستعقد في كانون الأول/ديسمبر بمشاركة نحو 110 دولة ومنطقة، فيما تغيب #تركيا وكل الدول العربية باستثناء العراق.

حيث تم  تم دعوة #الاحتلال-الاسرائيلي والعراق إلى المؤتمر .

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحافي إن “الولايات المتحدة تفضّل خلق خطوط تقسيم جديدة، تفريق الدول بين تلك الجيّدة بحسب رأيها، وأخرى سيئة”.

وأعربت بكين عن “معارضتها الشديدة” لدعوة تايوان إلى هذه القمة الافتراضية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن “ليس لتايوان مكانة أخرى في القانون الدولي غير مكانتها كجزء لا يتجزأ من الصين”.

اقرأ أيضاً:   تشكيلة النشامى الرسمية بمواجهة فلسطين

وستشارك في القمّة الهند التي وإن كانت تلقّب بـ”أضخم ديموقراطية في العالم” فإنّ رئيس وزرائها الهندوسي القومي ناريندرا مودي موضع انتقادات شديدة من جانب منظمات تدافع عن حقوق الإنسان. كما ستشارك في القمّة باكستان على الرّغم من العلاقة المتقلبّة التي تربط بينها وبين الولايات المتّحدة .

غياب تركيا وحضور العراق

وتركيا، حليفة واشنطن في حلف شمال الأطلسي لم تدعَ إلى القمة، وهو أمر غير مفاجئ نظراً إلى أنّ بايدن سبق له وأن وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”المستبدّ”. ومن الشرق الأوسط، ضمّت اللائحة فقط إسرائيل والعراق. ولم تدعَ إلى هذه القمّة أيّ من الدول العربية الحليفة تقليدياً للولايات المتّحدة مثل مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات.

اقرأ أيضاً:   استشهاد فتى فلسطيني بعد دهسه جندي إسرائيلي جنوبي طولكرم

بالمقابل فقد دعا بايدن إلى القمّة البرازيل، على الرّغم من أنّ الدولة الأميركية اللاتينية العملاقة يقودها رئيس يميني شعبوي مثير للجدل هو جايير بولسونارو.

ومن أوروبا ضمّت قائمة الدول المدعوّة للمشاركة في القمّة بولندا التي يتّهمها الاتحاد الأوروبي بعدم احترام دولة القانون، لكنّها خلت بالمقابل من المجر التي يقودها رئيس وزراء مثير للجدل كثيراً هو فيكتور أوربان. أما من أفريقيا، فقد ضمّت قائمة الدول المدعوّة كلاً من جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا والنيجر.

اقرأ أيضاً:   ولادة قيصرية لمصابة بكورونا بالأردن
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى