بالوثائق…فساد وسرقات في مؤسسة سكة حديد العقبة..

ضمن سلسلة وثائق حطت على مكاتب ” وطن نيوز ” وسنقوم بفتحها تباعا للكشف عن خطورة ما يـُـرتكب بأروقة مؤسسة سكة حديد العقبة جهارا نهارا ، ووضع الموسؤولين عن حقيقة التجاوز في الممارسات التي تقوم بها الاداره واستثمار واضح للوظيفه والتي اثارت مؤخرا جدلا واسعا في الشارع الاردني ، خشية منا بأن تلحق بركب سابقاتها من مشاريع وهمية واخرى متعثرة باتت شاهد عيان على سوء الادارات المتعاقبة لبعض من المؤسسات والشركات الوطنية .

تجاوزات واضحه ننشرها بالوثائق والحقائق ، حيث وصل الامر الى ان يقوم المساعد للأداره في مؤسسة سكة حديد العقبه بأن يرفع مذكره تكشف عن السرقه … كما هو واضح ،،، والسؤال الذي تطرحه وطن نيوز على كافة اجهزة ومؤسسات الدوله الرقابيه : لماذا لا يتم اتخاذ الاجراءات الرادعه بحق هؤلاء المسؤولين ..؟؟

وما هي الفائده من الاجهزه التي تدعي مكافحة الفساد اذا لم تقوم بواجباتها المناطه بها ..؟؟

والحقيقه المرّه التي نود ان نقولها بأننا قد سئمنا من نشر قضايا الفساد التي تتعلق بالمسؤولين .. وذلك بسبب اننا لا نرى اي اجراء بحقّهم .

ولعل ما يثار حاليا في الشارع الاردني جملة من الاستفسارات حول تعرض بعض ممتلكات واصول المؤسسة للبيع بحجة انها غير صالحة ” خردة ” لاشخاص بعينهم بطرق غير قانونية بالتلزيم ،وبكميات اكبر بكثير من المتفق على بيعه وباسعار بخسة من خلال التلزيم بعيدا عن الطرق القانونية المتبعة في حال البيع والتي من المفترض اتباعها ، وهو ما بات يشكل هاجس لدى الكثيرين تعرض مؤسسة سكة حديد العقبة لتصفية ممنهجة بغية اغلاقها .

وبحسب احدى الوثائق التي حطت على مكاتب ” وطن نيوز ” بيع ادارة مؤسسة سكة حديد العقبة مؤخرا 350 م من الدوامر الحديدية المستعملة بمبلغ ” اربعون دينار للطن الواحد ” وباجمالي” 1500 ” دينار وهو ما تبينه الوصولات الماليه رقم ” 11597 – 11598 ” منتصف الشهر الماضي تم ايداعها بحساب ايرادات البيع لصالح المؤسسة.

ويبيبن الوصل المالي رقم 11597 موافقة مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة ا بيع كمية 250 طن من الدوامر الحديدية المستعملة بمبلغ ” 1000 ” ، والاخر صبيحة يوم التالي 13 / 2 / 2012 بيع كمية 100 م بمبلغ 500 دينار ، وتم تحميلها بسيارة شحن تابعة للمؤسسة بناء على موافق المدير العام م .

و بحسب اعترافات السائق للجنة تحققية بعد تعرضها للخراب جراء الحمولة الزائدة والتي بغلت قرابة 35 طن وهو ما يعني زيادة في الكمية المحملة والتي تلقت المؤسسة اثمان بيعها .

وهو الامر الذي اضطر المساعد الاداري للمدير العام بصياغة مذكرة داخلية وجهها لمدير عالم المؤسسة عنونها بـ ” سرقة اموال عامة ” ، يشرح من خلالها بانه تم تحمليل كميات من القضبان الحديدية ” دوامر ” بواسطة سيارة تعود للمؤسسة وتحمل رقم ” 9156 ” وبيعها لمواطنين اثنين حسب الوصولات الماليه المرفقة ليتبين لاحقا بان الكمية المباعة ” 300 م” وليس 200 م لاحد الاشخاص ، وتوضح المذكرة بانه تم تحميل 20 طن من الموقع ولن تتلقى المؤسسة ثمنها .

وبينت المذكرة الداخلية امتعاض المساعد الادراي للمدير العام من طريقة البيع ، وبحب مصادر مطلعة لــ وطن نيوز بان المدير العام لم يلقي بال لمذكرة المساعد الارداي . من جهة اخرى فسر مطلعون بان عمليه البيع التي جرت مؤخرا بطريقة التلزيم وبكمية ” 250 ” طن والتي قوبلت بالكثير من الاستهجان والاستغربا جائت بمثابة التغطية على حادثة اخراج كميات اكثر من المتفق على بيعها .

وطن نيوز ستفتح ملفات يثار حولها شبهات فساد بمؤسسة سكة حديد العقبة ضمن سلسلة حلقات بعد ان حصلت على العشرات من الوثائق الرسمية .

ملاحظه : وزن المتر الطولي من القضبان الحديدية 49 كغم كل 100متر طولي تقريبا 5 طن
الوصل الاول 100 مت الوصل الثاني 200متر الكمية التي تم اخذها حسب مذكرة المساعد الاداري 35 طن 700 متراكثر من الكمية التي تم قطع الوصول بها ثمنها الحقيقي 35 طن مضروبا 370 دينار كحد ادني يساوي تقريبا 13000 ثلاثة عشر الف دينار دفع ثمنها لدى الصندوق 1500 الف وخمسمائة دينار فقط خسارة واضحة 11500 دينار .

ابو يحيى…لا تقولوا مش محرزات…من هون شوي ومن هون شوي صدقوني غير نسد المديونية

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى