بالفيديو .. فيضان هائل يجرف جسرا تاريخيا في باكستان

#سواليف

جرفت كمية هائلة من #المياه قادمة من #بحيرة جليدية جسرًا تاريخيا مهمًا في منطقة جيلجيت #بالتستان #الباكستانية وسط موجة حر تسيطر على جنوب آسيا.

ودُمّر #جسر #حسن_آباد الواقع على طريق كاراكورام السريع بسبب تدفق مياه #الفيضانات مما أدى إلى تقطع السبل بالآلاف من السكان المحليين والسياح، حيث بدأ نهر شيشبر الجليدي الواقع في الجزء الشمالي من البلاد، في الذوبان بسبب الحرارة مما أدى إلى حدوث الفيضانات.

وأظهرت مقاطع فيديو مروعة، قوة اندفاع المياه وهي تضرب هيكل الجسر، مما أدى إلى الانهيار.

وعقب الحادث، حولت الشرطة المحلية حركة المرور إلى طريق بديل ومنعت مرور مركبات النقل الثقيل، وقال مسؤولون إنه لم تقع خسائر في الأرواح.

وقال عثمان علي ، نائب مفوض هونزا ، إن حوالي 22 أسرة أجبرت على ترك منازلها نتيجة لذلك ، مضيفًا أنه سيتم بناء جسر مؤقت بعد تصريف المياه بالكامل من البحيرة.

وأفادت قناة جيو نيوز الباكستانية أن شبكة مياه الشرب والزراعة ومحطتين لتوليد الطاقة الكهرومائية دمرت أيضا.

وذكرت تقارير محلية أن الأنهار الجليدية التي باتت تذوب بسرعة بسبب تغير المناخ، خلقت أكثر من 3000 بحيرة جليدية في المناطق الشمالية، 33 يمكن أن تنفجر قريباً، وسيؤدي ذلك إلى تدفق السيول عبر النهر، ما ينذر بحدوث المزيد من الفيضانات المدمرة في المستقبل.

يُذكر أن باكستان سجلت خلال شهر أبريل الماضي، أحر شهر أبريل في السجلات حيث لامست درجات الحرارة في جاكوب آباد 49 درجة مئوية.

وحذرت شيري رحمن ، وزيرة التغير المناخي الباكستانية الجديدة ، من أن عدة مناطق معرضة لارتفاع درجات الحرارة، وكتبت في حسابها على تويتر: باكستان لديها أكبر عدد من الأنهار الجليدية خارج المنطقة القطبية ويفقد الكثير منها كتلته بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتغير المناخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى