اتحاد الكرة : يستبعد تطبيق الفار في بداية دوري المحترفين الأردني

#سواليف

دعا نائب رئيس اتحاد كرة القدم، #مروان_جمعة، الاثنين، إلى إعادة إحياء صندوق دعم الرياضة بعد توقفه عقب إنشاء اللجنة الأولمبية الأردنية، مشيرا إلى حملة ستنطلق “قريبا” لدعم المنتخب الوطني الذي يتطلع لبلوغ كأس العالم 2026.

وأوضح جمعة لبرنامج الكابتن، أن “سيكون هناك حملة سنبدأ قريبا لنحرك القطاع الخاص ولنحمس القطاع الخاص لدعم المنتخب”، لافتا النظر إلى أن التأهل لكأس العالم “مكلف جدا”.

وذكّر بوجود صندوق دعم الرياضة في السابق الذي يدعم من الحكومة، وكان يتأتى كنسبة من ضريبة الكحول والدخان، لكن بعد إنشاء اللجنة الأولمبية الأردنية توقف هذا الصندوق، على حد قول جمعة الذي قال: “نريد إعادة إحياء هذا الصندوق ونعيد تحريكه لندعم ليس فقط رياضة كرة القدم بل كل الرياضات أيضا”.

ودعا إلى إعفاء شركات في القطاع الخاص من الضريبة مقابل دعم الرياضة، مشيرا إلى تواصل مع الحكومة مستقبلا لزيادة دعم الرياضة ككل.

“اللايت فار”

جمعة قال إن إدخال تقنية الحكم الفيديو المساعد “الفار” يتطلب تجهيز بنية تحتية له، موضحا أن الاتحاد يدرس ” #اللايت_فار ” لإدخاله على “مراحل متقدمة من دوري المحترفين أو بعض المباريات أو العام المقبل”، لكن “في نهاية المطاف يجب إدخال الفار على منظومة كرة القدم” المكلفة ماليا.

من المقرر أن ينطلق #دوري_المحترفين لكرة القدم في آب المقبل.

واستبعد جمعة جاهزية تقنية “الفار” مع انطلاق بطولة الدوري، مشيرا إلى كلفته لتغطية كل الملاعب في الأردن بهذه التقنية تبلغ نحو مليون دولار.

ويتطلب إدخال تقنية “الفار” كذلك تدريب حكام وتأهيلهم عليها، وفق جمعة الذي قال إن هذا الأمر يحتاج وقتا.

وبحسب جمعة فإن الاتحاد “قطع أشواطا” في تمكين الأندية ماليا وإداريا، متحدثا عن وضع “شروط (على الأندية) بأن لا تنفق أكثر من مداخيلها … يهمنا كثيرا بأن لا ننقل المشكلة من محل لمحل بأن ندعم الأندية ونواجه قضايا أوضاع اللاعبين بالملايين. حطينا شروط من ناحية الترخيص” للأندية.

ويعتقد جمعة أن الحل لكرة القدم الأردنية “يكمن في خصصتها”.

ويعمل الاتحاد على أن “تكون كرة القدم جذابة أكثر للرعاة”، على ما ذكر جمعة الذي قال: “نعمل حاليا على راعي لدوري الدرجة الثانية”.

وقال إن الاتحاد يعتزم بث مباريات لدوري الدرجة الأولى على منصته في موقع “يوتيوب”، على أن يعمل لتوفير كاميرات لبث مباريات في دوري الدرجة الثانية.

ويتطلع الاتحاد، بحسب جمعة، إلى الوصول إلى “احتراف في إدارة النادي (أندية المحترفين ككل) الذي سيدار كشركة في النهاية”، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى “حوكمة ومساءلة وضبط وربط ومدير مالي وأرقام … ورعاة وبنية تحتية وملاعب”.

وقال إن الأردن يحتاج إلى بناء ملاعب جديدة، التي يمكن أن تدر دخلا وتستخدم لأغراض أخرى.

وقال جمعة إن ملعب الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة في عمّان “ستتأخر جاهزيته” وهو ما سيضع ضغطا على الملاعب الأخرى.

وفي هذا الصدد أوضح جمعة، أن الاتحاد سيحاول تخفيف اللعب على ملعب عمّان الدولي لحاجته في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى