بالصور ..الوهادنة يوضح الفرق بين رئتي مريض كورونا ملقح وآخر لم يتناول اللقاح

سواليف – قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الدكتور عادل #الوهادنة، إن العالم ‎بدأ يلاحظ أن العديد من المرضى الذين لم يتلقوا التطعيم مؤخرًا في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وعادة لا يعانون من مشاكل طبية أو تاريخ طبي كبير.

ووفق صور نشرها الوهادنة على حسابه فيسبوك وعلق عليها قائلا: “‎لاحظ كيف أن الأشعة السينية للفرد غير الملقح تكون أكثر غموضا باللون الأبيض. إن هذا يشير إلى مرض رئوي أكثر تقدمًا أو خطورة يمكن أن يكون نتيجة عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو حتى سوائل في #الرئتين”.

اقرأ أيضاً:   تشكيلات واسعة في الداخلية (أسماء)

وتابع أن حالة مريض كورونا، كما كان الحال في الأشعة السينية، “قد يكون ذلك بسبب التهاب مستمر في الرئتين بسبب العدوى الفيروسية نفسها”.

وبين أن العلاج يختلف من مريض لآخر، لكن هذه الحالة قد تتطلب أكسجين أو الحاجة إلى تهوية ميكانيكية، حتى يمكن وضعها على أجهزة دعم الحياة.

وأكد أنه على النقيض من ذلك ، “أنت ترى بسهولة كيف أن صورة الأشعة السينية للمريض الملقح بها المزيد من المنطقة السوداء – والتي تظهر الرئتين أثناء امتلائها بالهواء”.

اقرأ أيضاً:   قائمة القطاعات الأكثر تضررا في الاردن - أسماء

وقال: بدون المطاعيم سنبقى ندور في حلقة مفرغة بوجود تدني ملحوظ بالالتزام في الإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أن الدراسات داخل الأردن وخارجه تؤكد فعالية ومأمونية المطاعيم وأن معظم الإصابات الشديدة كانت في غير الملقحين أو من لم يستكمل الجرعة الثانية ولم يلتزم في فترةً تكون المناعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى