الاستعداد لخطة ترامب العسكرية / عمر عياصرة

الاستعداد لخطة ترامب العسكرية
مع تأكيد البنتاغون تسليمه الرئيس دونالد ترامب «الهيكل الأولي» للاستراتيجية الأمريكية الجديدة للحرب على الإرهاب والتي ستحدد طبيعة المرحلة المقبلة في المنطقة، يجب علينا الاستعداد لها وهضم دورنا فيها، كما انه يجب علينا التأثير في الجزء الذي يتعلق بنا.
الأمريكان يتحدثون عن حسم سريع للمعركة مع «تنظيم داعش»، وعن خطة عابرة للمناطق، وهذا يعني ان معركة الرقة قد اقتربت وتداعياتها على باقي المشهد السوري ستكون بمرمى النظر.
في شمال سوريا هناك استعدادات تجري للتعامل مع الخطة الامريكية، فالاطراف «تركيا والنظام السوري» تحاول فرض امر واقع لتكييف السلوك الامريكي معه.
وهنا يأتي السؤال عن موقع الحدود الاردنية سواء مع سوريا او العراق في الخطة الامريكية العسكرية للقضاء السريع على تنظيم داعش.
هل تخطط امريكا للتعامل مع فلول التنظيم التي ستهرب تجاه بادية الشام وحوض اليرموك ومناطق الانبار بذات السرعة التي سنراها في الرقة ومناطق التواجد الرئيسة لداعش.
هذه اسئلة مهمة، يجب ان تقلقنا، وان نبحث عن اجابات لها عند واشنطن اولا، ومن ثم نعمل على الاستعداد لها وفق مقاربة ذاتية خاصة تحمل في طياتها كل الاحتمالات للسلوك الامريكي المتوقع اثناء «منتصف المعركة».
أخشى من النفس الامريكي غير الكامل في التعامل مع داعش، كما اخشى من غياب المشروع السياسي عن الخطة الامريكية، ومع كل ذلك يجب ان نركن لانفسنا وان نشارك بالقدر الذي يحمي مصالحنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى