انقلاب جذري على الأجواء غدا الأربعاء

سواليف

يُتوقع أن تتأثر المملكة بامتداد #منخفض_جوي وكتلة هوائية باردة، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أقل من من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق، بحسب آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية في موقع طقس العرب.

وقال موقع طقس العرب، في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتوجد احتمالية لهطول #زخات من #الأمطار على أجزاء محدودة خلال ساعات عصر الأربعاء؛ وذلك في مقدمة عبور الكتلة الهوائية الباردة التي ستعبر المناطق الشمالية من المملكة على وجه التحديد مساءً وليلاً.

وتكون #الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية فوق المرتفعات الجبلية العالية والمناطق المكشوفة وقد تلامس سرعة الهبات حاجز ال80كم/ساعة، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة فوق المناطق الصحراوية، ورُبما تحرك موجات غُبارية من مصر لجنوب المملكة.

عبور الكتلة الهوائية الباردة

وتعبر المملكة الكتلة الهوائية الباردة مساءً وليلاً، لذا يطرأ #انخفاض على درجات #الحرارة الليلية ويكون #الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، يصبح شديد البرودة في جبال الشراه ومناطق البادية أثناء ساعات الليل المُتأخرة.

وعلى إثر عبور الكتلة الهوائية الباردة تهطل زخات من الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد أحياناً نحو أجزاء من شمال وغرب المناطق الوسطى تحديداً، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في شمال المملكة، مما يتسبب بجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

تزامناً مع حدوث اشتداد على سرعة الرياح، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية تلامس حاجز ال100كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية بينما تكون دون ذلك في بقية المناطق، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة.

توصيات هامة

ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال.

الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح، وتثبيت كافة المقتنيات القابلة للتطاير من على الأسطح.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار والأتربة المثارة، وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

الانتباه من خطر جريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق مساء وليل الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى