هل ستتغير معدلات القبول في الجامعات مع نظام التوجيهي الجديد ؟

سواليف
أعلنت مصادر مطلعة بالتعليم العالي انه لا تغيير جذري على أسس القبول بالجامعات الأردنية للعام الجامعي 2018-2019 ، وان ما يتردد من مخاوف من قبل الطلبة واولياء امورهم لا مبرر علميا لها، مؤكدا ان الأسس ستكون موائمة لما رشح من تفاصيل من وزارة التربية والتعليم بخصوص الثانوية العامة، وان الحفاظ على الحدود الدنيا باق وبالنسبة المئوية العادية ،حيث سيتم الانتهاء من أسس القبول نهاية الأسبوع الحالي ليتم عرضها على مجلس التعليم العالي الأسبوع المقبل.
وأضافت المصادر انه سيتم توزيع العلامات من قبل وزارة التربية للقبول كالتالي : سيتم تحديد نسبة 40% للمواد الأساسية و20% لمادة الرياضيات كل حسب فرعه بالثانوية العامة ، و40% لمواد التخصص حسب المسار العلمي او الادبي، وسيتم احتساب العلامة النهائية من 100% وهي التي سيتم اخضاعها لاختيار التخصص المناسب لمعدل الطالب وفقا لاسس تنافسية معمول بها كالسابق .
وأشارت المصادر ذاتها الى ان وزارة التربية ستسلم التعليم العالي شهادة الثانوية العامة مرفقا بها العلامة من 1400 وعلامة من مئة وستعتمد الوزارة للقبول العلامة من مائة.
وأكدت المصادر ذاتها أيضا انه بالنسبة للطالب الراغب بدراسة الهندسة لا بد ان يكون ضمن مواده الرئيسة تخصص الفيزياء والراغب بدراسة التخصصات الطبية عليه ان يحصل على تخصص الاحياء ضمن مواده الرئيسة، حيث اشارت ذات المصادر الى ان الجامعات ستلزم أي طالب لم يقدم أيا من هاتين المادتين في الثانوية العامة، بدراسة مواد استدراكية بالاحياء والفيزياء قبل البدء بمواد التخصص الفعلي .
وأشارت المصادر الى ان الثوابت لدى القبول لا تغيير عليها فمعدل القبول 65% بالجامعات الرسمية و60% للخاصة ، ومعدلات القبول بالحدود الدنيا للتخصصات الهندسية 80% والتخصصات الطبية 85%.

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى