برنامج Go Girls .. ورشات للتعليم التفاعلي

سواليف
تقرير شام البدور

التعليم التفاعلي أو التعليم الترفيهي Edutainment هو نوع من التعليم يركز على الأدوات والوسائل البحثية باستخدام التكنولوجيا، وكسر جمود التلقين، وتفعيل العمل الجماعي والتعلم من خلال اللعب، وأن يكون باستطاعة الطالب ومن خلال أدوات بسيطة وأفكار معينة أن يستخدم كل حواسه في التعلم لتترسخ المعلومة في ذهنه وعقله ..
ويمتاز التعليم التفاعلي بأنه ينمي قدرات الطفل، ومهاراته العقلية ويساهم في تنمية تفكيره من خلال التجارب؛ ويسعى الخبراء ليكون معتمدا في كافة المدارس، وبأن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية.. ويأتي التعليم التفاعلي، ليكون بديلا عن التعليم التقليدي للطالب الذي يعتمد على التلقين والحفظ لتعزيز وتحفيز الإبداع والابتكار لديه .
ومن هذه الفكرة انطلق برنامج ( Go Girls ) الذي تمثل في مجموعة من الورشات التي تعتمد مبدأ التعليم التفاعلي نظمها مختبر الخيميائي ( The Alchemist Lab ) ممثلا بمديرته المهندسة هديل عنبتاوي وعدد من المبدعات والمبدعين .. وشاركت فيه مجموعة من الطالبات بأفكارهن لتصميم وعرض حصة صفية تفاعلية في إحدى المواد الدراسية وحسب اختيارهن وبطريقتهن الخاصة .
وأجريت مسابقة تنافسية ما بين المجموعات المشاركة التي ضمت كل منها 5 طالبات .. ووقع اختيار لجنة التحكيم على خمسة مجموعات منها .. وكانت مشاريعها كما يلي :
مشروع اللغة الإنجليزية
مشروع الغلاف الجوي
مشروع عن الإرهاب والتطرف
مشروع عن االتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها
مشروع في مادة الفيزياء (علم الحياة ) عن الاحتكاك
وقد أقيم يوم السبت الماضي 29/4/2017 حفل تكريم لطالبات المجموعات الخمس وإعلان المجموعة الفائزة منها وتكريم الطالبات الفائزات بهدايا قيمة وشهادات تقديرية لأفكارهن الإبداعية .
حيث تحدثت طالبات كل مجموعة عن مشروعهن وفكرته أهدافه .. ثم عبرت م. هديل عن مدى سعادتها بهذه التجربة الرائعة التي كشفت عن مواهب الطالبات وإبداعاتهن ..
وألقت السيدة ناديا السعيد مديرة بنك الاتحاد كلمة شجعت فيها الطالبات على ضرورة العمل بجد وأن يكون لهن هدف في حياتهن .. وتحدثت سعادة العين هيفاء النجار عن الطموح والعمل وبذل الجهد لتحقبق الغاية والأحلام .
ودعت السيدة تالا صويص مديرة مبادرة مدرستي جميع الطالبات للمتابعة على هذه الطريق والاستمرار في العمل لتحقيق الأهداف .
Go Girls تجربة رائعة فعلا ، ونتمنى لو يتم تطبيقها في جميع المدارس .. لكسر روتين المناهج الدراسية والخروج بأفكار جديدة تفاعلية وممتعة وهادفة في الوقت ذاته تدعم المدرس وتساهم في إيصال الأفكار للطالب بطريقة سلسة ومسلية ..

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى