الهواري يعلن دخول الأردن بموجة كورونا جديدة

سواليف

توقع وزير الصحة فراس #الهواري زيادة #اصابات #كورونا خلال الفترة المقبلة، داعيا المواطنين إلى الالتزام باجراءات الوقاية من العدوى خاصة في عيد الاضحى المبارك.

وقال الهواري في تصريحات صحفية الثلاثاء، عقب جولة تفقدية له في مستشفى عمّان الميداني، إن 85% من الاصابات التي ادخلت إلى المستشفيات أمس هي من الذين لم يتلقوا #اللقاح او تلقوا جرعة اولى حديثة.

وأكد أن حجم #موجة #كورونا الجديدة يحدده التزام المواطنين، مشيرا الى ضرورة السير نحو #التطعيم وتلقي جرعتي #اللقاح، موضحا أن الجرعة الثانية تحمي من المتحورات.

اقرأ أيضاً:   الصحة: إعطاء لقاح كورونا لأكثر من 3 آلاف طفل دون 18 عاما

وأعلن الهواري دخول الأردن في موجة جديدة من كورونا، مؤكدا ان التحكم فيها يعود الى القدرات الصحية والتزام المواطنين.

كما أكد أنه لن نصل الى هدف العودة للتعليم الوجاهي دون الوصول الى نسب التطعيم المستهدفة.

وبين الهواري ان نسب الاشغال في المستشفيات لا تزال مقبولة جدا كون الاصابات لم تبدأ بعد بالارتفاع بشكل كبير، مشيرا إلى أن 130 مريضا في مستشفى عمّان الميداني والذي يتسع الى 400 مريض.

وأوضح أن الممرض الواحد في الـ ICU يكون مسؤولا عن مريضين اثنين، بينما في الموجة السابقة كان يرعى الممرض الواحد 16 مريضا.

اقرأ أيضاً:   خبير فرنسي .. العودة للحياة الطبيعية بعد كورونا قد تكون في 2023

وقال الوزير إن المتحور الهندي اصبح هو السائد في الأردن وأكثر من 80% من الاصابات في العاصمة ستكون بالمتحور الهندي، لكن مدة هذه الموجة تعتمد على الالتزام والمطاعيم.

وأضاف أن سيناريوهات الاغلاقات او التغير في الخطة الحكومية للفتح التدريجي لا تعتمد فقط على نسب الفحوصات الايجابية، وانما نسب الاشغال في المستشفيات وكمية الضغط على اجهزة التنفس الاصناعي، ونحن اليوم أقدر، ولا نتوقع أن يحدث شيئا في القريب.

اقرأ أيضاً:   الأمن يوقف معلمين في الكرك وجرش ومحافظون يحتجزون هويات المعلمين

وأكد أنه لم يتم التطرق او طرح العودة الى الحظر او تمديد الحظر الجزئي نهائيا.

وعن أعداد اللقاحات في الأردن قال الهواري إنها متوفرة بشكل جيد، ولن يؤثر قرار السعودية السماح لمن يرغب بالسفر اليها من متلقي لقاح سينوفارم شريطة تلقي جرعة مدعمة، على اعداد اللقاحات في الأردن حيث عدد المسجلين الراغبين بتلقي هذه الجرعة لم يزد عن 4800 جرعة.

وأضاف أن مخزوننا من المطاعيم جيد ولن نعاني من نقص فيها، لكننا نعاني من ضعف الاقبال على تلقيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى