الناصر يدعو ناجحي “التوجيهي” للتوجه نحو التعليم التقني والمهني

سواليف _ دعا رئيس ديوان #الخدمة #المدنية سامح #الناصر الطلبة الناجحين في الثانوية العامة إلى التوجه نحو #التعليم #التقني والمهني، باعتباره ضرورة وطنية، وذلك استثمارا لطاقات الشباب بما يتلاءم مع حاجات سوق العمل.

وقال الناصر في مقابلة صحفية، السبت، إن مشكلة البطالة تحتاج إلى جهد وطني كامل، يبدأ من الاسرة، لتشجيع الابناء على دراسة التخصصات المهنية والتقنية، والانتقال الى مهن المستقبل المطلوبة في سوق العمل والمرتبطة بالتكنلوجيا والرقمنة، مؤكدا ضرورة اطلاع الطلبة وذويهم قبل اختيار التخصص الجامعي على تقارير ودراسات العرض والطلب للتخصصات التي يعلن عنها الديوان عبر موقعه الإلكتروني،( المطلوبة، او غير مطلوبة والراكدة والمشبعة).

اقرأ أيضاً:   الكشف عن موعد نتائج التوجيهي

ودعا إلى النظر بواقعية للناتج التعليمي في المملكة، لا سيما وان 65 إلى 70 الف خريج جامعي سنويا، 35 الفا منهم من التخصصات التعليمية والانسانية، ويُعين سنويا نحو 8000 شخص في جميع الدوائر، بينما 70 بالمئة من الطلبة في الدول الاجنبية يدرسون التخصصات المهنية والتقنية.

من جهة اخرى، طالب مجموعة من الناجحين بالامتحان التنافسي عام 2019، بتنسيبهم للتعيين في وزارة التربية والتعليم، قبل انتهاء صلاحية امتحانهم التنافسي في شباط 2022، لأن الصلاحية تستمر ثلاث سنوات حسب النظام.

وفي معرض رد الناصر حول اوضاع الناجحين في الامتحان التنافسي عام 2019 لوظيفة معلم، بين ان دور الديوان تنظيمي ولا يتدخل باحتياجات الدوائر، حيث يقوم بترشيح اشخاص حسب تعليمات الاختيار والتعيين في ضوء الاحتياجات التي تأتي من الوزارات والدوائر.

اقرأ أيضاً:   مجلس التعليم العالي ومجالس الأمناء"الواقع والمأمول"

واوضح ان الديوان يقوم بترشيح 6 اشخاص لكل وظيفة، حسب الاحقيات التنافسية على الكشف التنافسي ان كانت تخصصات تربوية أو صحية او غيرها، وبعد ذلك يتم ترشيح الحاصلين على اعلى علامات إلى المقابلات الشخصية بواقع 3 اشخاص لكل وظيفة.

واشار الى ان عدد المرشحين للامتحان التنافسي 32 ألفا، قام الديوان بتنسيب عدد منهم حسب الشواغر المتوفرة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضاً:   تعديل على آلية تقديم طلبات القبول الموحد

وحول رد وزارة التربية والتعليم عن التعيينات هذا العام، قالت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية لوزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، ان الوزارة تُعين حسب جدول التشكيلات، والذي يحدد عدد الشواغر لكل وزارة، حيث يبلغ عدد الشواغر المستحدثة لهذا العام على جدول التشكيلات 3000 شاغر، تم ملؤها تقريبا، وسيتم مباشرة عملهم مطلع شهر آب المقبل.

يذكر ان المخزون العام لطلبات التوظيف في القطاع العام تجاوز 423 الف طلب عام 2021، ويشكل طالبو الوظائف في التخصصات الانسانية والتعليمية الجزء الأكبر منها.(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى