«استثمار بروناي»: نمتلك «كاميل هولدينجز» مالكة 37% في الفوسفات 100%

عمان – محمد حوامدة – أكدت وكالة استثمار بروناي ملكيتها الكاملة لشركة كاميل هولدينجز التي أتمت صفقة شراء 37% من أسهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية عام 2006.
وقالت الوكالة – في ردها على استفسارات “الرأي” بالبريد الإلكتروني – إنها تملك شركة كاميل هولدنجز المسجلة في جزيرة جيرسي بنسبة 100%.
كانت ملكية وكالة استثمار بروناي لشركة كاميل هولدينجز نقطة أثارها تقرير لجنة تحقق نيابية شكّلت للتحقيق في صفقة خصخصة شركة الفوسفات.
واعتذرت الوكالة عن الرد على كامل استفسارات “الرأي”، لكنها أوردت ردا مقتضبا تؤكد فيه الملكية لشركة كاميل هولدينجز، باعتبارها معلومة متاحة للعامة.
وجاء الرد الموقع من قسم الشؤون القانونية والمؤسسية في الوكالة كالتالي : “نشكر استفسارك، ليس من سياستنا الرد على أسئلة وسائل الإعلام عن عملنا، ولكن في هذه الحالة، وبسبب أن المعلومة التي تسأل عنها متاحة للعامة، نؤكد بأن شركة كاميل هولدينجز ليمتد، المسجلة في جزيرة جيرسي، مملوكة بنسبة 100% من وكالة استثمار بروناي”.
وأكدت الوكالة في ردها أنها “تحتفظ بحق عدم الرد على أي أسئلة مستقبلا في هذا المجال أو أي أسئلة أخرى”.
وأصرت لجنة التحقق النيابية على وهمية شركة كاميل هولدينجز، وأثارت شبهات وأمور مثيرة للتساؤل والاستغراب في طريقة تسجيلها وإثبات ملكيتها.
وأشار التقرير النيابي إلى وثائق حصل عليها من ما أسماها (دائرة مراقبة الشركات) في جزيرة جيرسي، المسجلة فيها شركة كاميل هولدينجز ليمتد، تؤكد أن حكومة بروناي لا تملك سهماً واحداً من أسهم (كاميل).
ووضع التقرير النيابي رسماً توضيحياً للهيكل التنظيمي الذي تصور أعضاء اللجنة، أنه يمثل هيكل تنظيم شركة كاميل هولدينجز ليمتد، وصفه التقرير بأنه “دوامة” توحي بوجود 5 شركات تملك كل واحدة منها سهماً واحداً من كل شركة، لكن الرسم لم يشر إلى أي وجود لوكالة استثمار بروناي في الهيكل التنظيمي كما أكد أنه لا يوجد ما “يثبت ملكيتها لسهم واحد من أسهم شركة كاميل هولدينجز ليمتد”.
وفي المقابل، أورد تقرير أعده رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت، الذي أتهمه التقرير وعدة وزراء في الخصخصة، رسماً توضيحياً مغايراً لما ورد في التقرير النيابي، تمثل بوجود شركتين (بريمير سيركل) و(سكند سيركل) تملك كل واحدة منهما سهماً واحداً من أسهم (كاميل هولدينجز) وتتبعان لوكالة استثمار بروناي بموجب ما يعرف بتصاريح الوقف بالإنابة ” Declaration of Trust Declaration of Trust “.
وقال تقرير البخيت ووزراؤه “تملك كل منهما (بريمير سيركل وسكند سيركل) سهماً واحـداً من رأسمال الشركة (كاميل) المصـدر والبـــالغ جنيهين قيمة كـــل ســهم الاســـمية جنـيــه واحد، وهمـــا بدورهمـــا
مســـاهمين بالإنـــابــــــة ( Nominee Shareholders ) عــــن مؤسـســة برونـــــاي للاســـتثمار ( Brunei Investment Agency ) بمـوجـــب تصاريح وقـــــف بالإنابة ( Nominee Declaration of Trust ) وهذا هو الأسلوب المتبع في شركات الاوف شور”.
لكن اللجنة النيابية قالت عبر وسائل الإعلام إن هذا الأسلوب لا تلجأ إليه – وخصوصاُ في جزيرة جيرسي البريطانية – سوى الشركات الوهمية التي تحاول التهرب من الضرائب أو تخفي نشاطات مشبوهة مثل غسل الأموال.
وتظهر 9 وثائق ومخاطبات رسمية – ضمنها تقرير البخيت ووزرائه – من حكومة بروناي ووكالة بروناي للاستثمار وغيرها من الهيئات الرسمية المحلية أو التابعة لسلطنة بروناي، تؤكد ملكية الوكالة لكافة أسهم (كاميل هولدينجز ليمتد).
ومن بعض هذه الوثائق ما يلي:
– كتاب صادر عن سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في جاكرتا إلى وزير الخارجية /المكتب الخاص بتاريخ 15/2/2012 ومرفقاته.
– كتاب صادر عن وكالة بروناي للاستثمار إلى شركة مناجم الفوسفات بتاريخ 13/2/2012.
– كتاب صادر عن وكالة بروناي للاستثمار إلى شركة مناجم الفوسفات بتاريخ 12/2/2011.
– كتاب صادر عن شركة بريمير سيركل ليمتد ( Premier Circle Limited ) بتاريخ 20/2/2012 ومصدق من كاتب عدل في جزيرة جيرسي.
– تصريح وقف بالإنابة ( Nominee Declaration of Trust ) صادر عن شركة بريمير سيركل ليمتد ( Premier Circle Limited ) بتاريخ 28/1/1999 مصدق من كاتب عدل في جزيرة جيرسي.
– كتاب صادر عن شركة سكند سيركل ليمتد ( Second Circle Limited ) بتاريخ 20/2/2012 مصدق من كاتب عدل في جزيرة جيرسي.
– تصريح وقف بالإنابة ( Nominee Declaration of Trust ) صادر عن شركة سكند سيركل ليمتد ( Second Circle Limited ) بتاريخ 28/1/1999 مصدق من كاتب عدل في جزيرة جيرسي.
– كتاب صادر عن كاتب العدل في جزيرة جيرسي يبين فيها مالكي أسهم شركة كاميل هولدينجز ليمتد بتاريخ 31/3/2006 على أنهما شــركة بريمير سيركل ليمتد ( Premier Circle Limited ) وشركة سكند سيركل ليمتد ( Second Circle Limited ).
– كتاب صادر عن كاتب العدل في جزيرة جيرسي يبين فيها مالكي أسهم شركة كاميل هولدينجز ليمتد بتاريخ 20/2/2012 على أنهما شــركة بريمير سيركل ليمتد ( Premier Circle Limited ) وشركة سكند سيركل ليمتد ( Second Circle Limited ) وأسماء أعضاء مجلس إدارة شركة كاميل هولدينجز ليمتد بتاريخ 20/2/2012.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى