قرار محكمة العدل الدولية.. هل يحق استخدام حق الفيتو؟.. خبير قانوني يجيب

#سواليف – خاص

افادت وسائل اعلام عالمية في جنوب أفريقيا الأربعاء نقلا عن مصادر مطلعة أن #جنوب_أفريقيا تتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارا يوم بعد غد الجمعة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع #غزة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، طلبت جنوب أفريقيا من #محكمة_العدل_الدولية أن تصدر أمرا بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني متهمة #إسرائيل بارتكاب #إبادة_جماعية.
وفي سياق متصل أكد الخبير القانوني استاذ القانون الدولي الدكتور عبدالسلام #هماش انه في الحكم الأولي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل وهي عملية تستغرق فترة زمنية طويلة.
وفي تفاصيل صدور القرار بين هماش في تصريح خاص لـ ” سواليف ” : ان هناك ثلاث خيارات بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية اولها تحويل قرارها الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة وثانيا تحويل القرار إلى مجلس الأمن للتصويت عيه او ارسال الحكم الى المحكمة الجنائية الدولية لمباشرة المدعي العام بتحقيق بجرائم الإبادة الجماعية .
وفي رد الخبير الدولي على استفسارات سواليف حول استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو في حال صدور قرار لصالح فلسطين .
أجاب هماش ان قرار المحكمة وهو قطعي ولا يجوز استخدام حق النقد “الفيتو” به من حيث المضمون ولكن يحق استخدام الفيتو في آلية التنفيذ وعدم فرض عقوبات على الكيان الصهيوني وعدم صدور قرار بإدانة فعلية للاحتلال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى