شهداء وإصابات في غارات إسرائيلية على غزة

سواليف
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدريب للمقاومة تعرّض لقصف إسرائيلي فجرا جنوبي مدينة غزة.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الطبيب أشرف القدرة بانتشال جثماني الشهيدين عبدالله العطل (28 عامًا)، ومحمد الصفدي (30 عامًا).
وذكر القدرة، ، أن الشهيد العطل من حي “الشيخ رضوان” شمالي غربي مدينة غزة، أما الشهيد الصفدي من حي “الدرج” وسط المدينة.
وشنت المقاتلات الحربية الإسرائيلية، مساء يوم الجمعة 3 غارات على عدة مواقع في قطاع غزة، منها موقع تابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس شمال القطاع.

وأفادت مصادر الدفاع المدني الفلسطيني في القطاع أن كوادره التي هرعت إلى المكان نقلت 15 إصابة الى المشفى الإندونيسي جراء تساقط الزجاج وشظايا الصواريخ على السكان حيث يقع المكان المستهدف وسط منطقة سكنية مأهولة.

كما قصفت طائرة استطلاع موقعا للبحرية في منطقة السودانية شمال غزة، وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له: “هاجمت قواتنا الجوية هدفين لحماس منها موقع تدريب وأسلحة وذلك ردا على إطلاق الصواريخ”.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، استشهاد ماهر عطا الله (54 عام) بشمال قطاع غزة، متأثرأً باصابته عصر امس في المواجهات على الخط الزائل وليس نتيجة القصف.

وكانت عدة صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه بلدة سديروت الإسرائيلية، حيث استهدفت قوات الاحتلال مساء اليوم الجمعة عدة مناطق في القطاع، وقصفت مرصدا تابعا للمقاومة الفلسطينية في بيت حانون شمال القطاع فيما نجت مجموعة من المقاومين من استهداف آخر شرق المدينة .
وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية: “إن الجيش الإسرائيلي أعطى تعليمات لسكان مستوطنات غلاف غزة، بالبقاء بالقرب من الملاجئ”، مما ينذر بتصعيد محتمل في الساعات المقبلة.
وكانت مصادر عبرية قالت: “إن صاروخين من نوع غراد أطلقا، مساء يوم الجمعة، من شمال قطاع غزة باتجاه بلدة سديروت”.

وأضافت المصادر أن “صافرات الإنذار دوّت في مستوطنات النقب الغربي قبيل إطلاق الصاروخين”، مؤكدةً ” أن منظومة القبة الحديدية اعترضت أحدهما دون وقوع إصابات أو أضرار في المكان” .

من ناحيته، توعد الجيش الإسرائيلي بالرد بقوة على إطلاق الصاروخين من غزة، محمّلًا في الوقت نفسه حركة حماس والفصائل الفلسطينية المسؤولية.

وأضاف في بيان أن “الجيش الإسرائيلي لن يسمح باستمرار سقوط الصواريخ أو تعريض الإسرائيليين للخطر”، على حد وصفه.

بدوره، أعلن الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين “لواء التوحيد” في غزة، أبو حمزة، “مسؤولية جماعته عن إطلاق الصاروخين هذه الليلة”.

وقال ، إنها “تأتي في إطار الرد على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

من جانبه، قال المحلل السياسي الفلسطيني، حسن عبدو: إن “ساحة قطاع غزة مرشحة للتصعيد الميداني مع الاحتلال، في ظل حالة الغضب العارم التي تجتاح الأراضي الفلسطينية بعد القرار الأمريكي الأخير”.

وأضاف، ، أن “إطلاق الصواريخ من القطاع صوب المستوطنات واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية يمهدان لمواجهة جديدة بين المقاومة والاحتلال خلال الفترة المقبلة، والتصعيد الميداني يتسع مع مرور الوقت، بالتزامن مع ما تعانيه غزة من أزمات كثيرة وظروف اقتصادية صعبة تدفعها نحو التصعيد، فليس هناك ما تخسره”.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى