الاصابات
748٬685
الوفيات
9٬703
قيد العلاج
6٬507
الحالات الحرجة
470
عدد المتعافين
732٬475

المواد الاختيارية والتوجيهي يا معالي الوزير / موفق جباعتة

# المواد الاختيارية والتوجيهي يا معالي الوزير #

سؤالي لمعاليك: هل المواد الاختيارية في التوجيهي امر فيه عدالة يا معالي وزير التربية والتعليم ؟

لم يكن مثل هذا السؤال يخطر في بالي من قبل، الا عندما اصبح عندي طالب توجيهي في البيت. ولأن ابنتي حريصة كغيرها الكثير الكثير من الطالبات في الحصول على معدل تتنافس مع غيرها في الحصول على منح وعلى مقاعد دراسية في الجامعة والتخصص الذي ترغب فيه، فأن فرق الأعشار في معدل الثانوية له تأثير كبير في الحصول على مثل تلك المنح الدراسية والتخصصات المفضلة.

اقرأ أيضاً:   صفة الإمام العادل

ان وجود المواد الاختيارية ليس امر فيه عدالة في التوجيهي يا معالي الوزير. والسبب منطقي وهو انه من المستحيل ان تكون الاسئلة في تلك المواد الاختيارية في كلا الفصلين تتساوى في طبيعة الاسئلة من حيث السهولة والصعوبة. فالفروقات موجودة، حتى لو كانت نسبة الفروقات في الاسئلة متفاوته، الا انها حتما سيكون لها تأثير على المعدل النهائي وبالتالي على المنح الدراسية والتخصصات المفضلة عند الطلاب.

اقرأ أيضاً:   قبيلات تكشف موعد إعلان نتائج التوجيهي

وللتوضيح اكثر، هنالك مدارس اختار فيها الطلاب مادة الفيزياء في الفصل الدراسي الاول والكيمياء في الفصل الثاني. وهنالك مدارس اختارت العكس، اي انها اختارت مادة الكيمياء في الفصل الاول والفيزياء في الفصل الثاني. ماذا سيحدث يا معالي الوزير لو كان هنالك تفاوت في صعوبة امتحان الفيزياء، على سبيل المثال، في كلا الفصلين!!؟؟ الاكيد سيقع الظلم على بعض الطلاب دون غيرها. وهنا تضيع العدالة معاليك.

اقرأ أيضاً:   أبوقديس يوضح حول تصحيح أوراق التوجيهي

أرى ان يتم الغاء مسألة المواد الاختيارية في التوجيهي حتى تتحقق العدالة لجميع طلابنا.
والله ولي التوفيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى