“المهندسين الوراثيين” تحلل سبب حالة التلعثم للمواطن الذي تلقى جرعتين مختلفتين

سواليف – رصد

حلل رئيس#جمعية #المهندسين #الوراثيين الأردنية “رمزي فودة” حالة الشاب داود #العزام الذي اصيب بتقطيع بالكلام و #التأتأة بعد تلقيه جرعتي لقاح مختلفتين أحداها جرعة لقاح ” #استرازينكا” بالخطأ في محافظة اربد بإصابته بمتلازمة “غيلان باريه” والتي تصيب النخاع الشوكي والتي تؤدي لضعف الفكين والاعصاب وينتج عنها “التقطيع بالحديث” والتأتأة .

اقرأ أيضاً:   إنقاذ شخص غرق في البحر الميت

وقال في فيديو نشره عبر صفحة الجمعية على الفيسبوك، “انه حسب المعطيات أن هذه الحالة هي من الاعراض الجانبية التي يصاب بها متعاطي لقاح “إسترازينكا”.

وأضاف ان تشخيص هذه الحالة يتم من خلال فحص سائل النخاع الشوكي.

وبين ان علاج هذه الحالة متوفر عن طريق سحب بلازما الدم وغسلها مثل طريقة غسل الكلى ، وطالب بالإسراح في علاج الحالة .

اقرأ أيضاً:   الجمعة .. الحرارة اقل من مُعدلاتها

وأضاف أن هذه ليست الحالة الأولى من العالم حيث حدثت اصابات مشابهة في الهند وبريطانيا والاتحاد الاوربي وامريكا، وهي الاولى في العالم العربي.

وتوقع في حالة ثبوت فحصه فأنه سيجري له عملية غسل “لبلازما” الدم ويتم اعادة حقنه وستعود حالته طبيعية، محذراً في الوقت ذاته من إهمال الحالة والتي قد تؤدي إلى مضاعفات عصبية.

اقرأ أيضاً:   السلطة الفلسطينية تعتذر عن قتل الناشط نزار بنات

المزيد من خلال الفيديو التالي :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى