الأحد .. بدء تأثير منخفض جوي عميق

#سواليف

تتأثر المملكة تدريجياً بمُنخفض جوي عميق مُنصف من الدرجة الثالثة وفق مقياس شدة المُنخفضات الجوي و يتمركز سطحياً ظهر الأحد جنوب تركيا و مُترافق مع كُتلة هوائية باردة و رطبة في طبقات الجو كافة

 ويُتوقع أن يبدأ #الطقس مُستقراً نهار الأحد بوجهٍ عام تشتد #الرياح مع مرور الوقت و تصبح قوية في ساعات النهار و تؤدي إلى حدوث #موجات_غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات و تتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية. و بدءاً من ساعات الظهيرة، تبدأ #جبهة_هوائية_باردة بعبور أجواء شمال المملكة بحيث يتحول #الطقس في شمال المملكة ليُصبح بارداً و غائماً و عاصفاً و ماطراً بمشيئة الله، و تكون هذه #الأمطار غزيرة و مُترافقة مع حدوث #العواصف_الرعدية و تساقط #زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.

الجبهة الباردة تبدأ بعبور العاصمة و وسط المملكة بعد عصر الأحد

و مع دخولنا في ساعات ما بعد العصر، يستمر عبور ذات الجبهة الهوائية الباردة لتصل إلى المناطق الوسطى و العاصمة، و بناءً على ذلك يُتوقع أن تمتد ذات الأجواء الباردة و الغائمة و الماطرة إلى هذه المناطق، و تكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً و تساقط لزخات من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً و مُمطراً.

نهاراً

يطرأ انخفاض على درجات #الحرارة، لتصبح أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 2-3 درجات مئوية.

و يكون الطقس مائلاً للبرودة في أغلبية المناطق و بارداً نسبياً فوق المُرتفعات الجبلية مع تزايد تدريجي في كميات الغيوم و السحب.

كما و تشتد الرياح مع مرور الوقت و تصبح قوية في ساعات النهار و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات و تتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية.

في شمال المملكة، تهطل زخات من الأمطار مع ساعات الصباح بمشيئة الله، و بدءاً من ساعات الظهيرة، تبدأ جبهة هوائية باردة بالعبور، بحيث يتحول الطقس في شمال المملكة ليُصبح بارداً و غائماً و عاصفاً و ماطراً بمشيئة الله و تكون هذه الأمطار غزيرة و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.

و مع ساعات ما بعد العصر يستمر عبور ذات الجبهة الهوائية الباردة لتصل إلى المناطق الوسطى و العاصمة بحيث تمتد ذات الأجواء الباردة و الغائمة و الماطرة إلى هذه المناطق.

 و لا يُستبعد أن تتسبب الأجواء المُرافقة لعبور هذه الجبهة الهوائية الباردة إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة و ارتفاع منسوب المياه.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تشتد مع مرور الوقت و تُصبح قوية السرعة أثناء النهار و تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.

في خليج العقبة:

– الرياح: جنوبية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر وتكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10 سم)، و يُصبح مائجاً مع مرور الوقت (40-80 سم).

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 26 درجة مئوية.

 التوصيات

١) يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية و الانتباه من شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.

٢) الانتباه من الموجات الغبارية التي تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.

٣) الانتباه من مخاطر جريان الأودية بشكل كبير و تشكل السيول في المناطق المُنخفضة و ارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

٤) القيادة بحذر و الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.

يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة بحيث تكون ذُروة تأثير المنخفض الجوي على المملكة و الذي سيتحرك شرقاً و يتمركز في وقت مُتأخر من ساعات الليل إلى الشمال من الأراضي السورية.
ليلاً

يبلغ تأثير المُنخفض الجوي ذُروته على المملكة حيث يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة يمتد بها الطقس البارد و العاصف و الغائم و الماطر إلى معظم مناطق المملكة و تكون هذه الأمطار غزيرة للغاية خاصة في ساعات الليل الأولى و تترافق مع حدوث عواصف رعدية قوية و تساقط لزخات كثيفة من البَرَد. 

 و أثناء ذروة المُنخفض الجوي، يُتوقع أن تتسبب الأجواء المُرافقة إلى ارتفاع كبير في منسوب المياه و جريان كبير للأودية و تشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة.

وتمتد بعض الأمطار نحو مدينة العقبة بمشيئة الله، حيث قد تكون رعدية أحياناً مع ساعات المساء الأولى.

 كما و تعبر غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض مُرتفعات عِدّة من المملكة تتسبب في تشكل الضباب و تدني لمدى الرؤية الأفقية.

الرياح تتحول لتُصبح غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات مختلفة.

 التوصيات

١) الانتباه من ارتفاع منسوب المياه و مخاطر جريان الأودية بشكل كبير و تشكل السيول في المناطق المُنخفضة جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

٢) القيادة بحذر و الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.

٣) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية بسبب الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

٤) يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية و الانتباه من شدة سرعة الرياح.

٥) الانتباه بالحاجة إلى ارتداء ملابس أكثر دفئاً و شتوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى