دور حزب جبهة العمل الاسلامي في تنمية الحياة السياسية في الاردن

#سواليف

دور #حزب_جبهة_العمل_الاسلامي في تنمية الحياة السياسية في الاردن

د. #رامي_عياصرة

تلك عنوان ندوة سياسية عقدتها فروع الحزب في مدينة اربد قبل ايام استضافت فيها الامين العام للحزب م. مراد العضايله ورئيس كتلة الاصلاح النيابية الاستاذ صالح العرموطي . ندوة سياسية بامتياز سلطت الضوء على الدور التاريخي للحزب واسهاماته الوطنية في الحياة السياسية والحياة العامة والتي جاءت امتدادا لمسيرة طويلة ومشرفة للحركة الاسلامية منذ عام 1945 م مع تأسيس المملكة والى الآن .
قيمة الحركة الإسلامية السياسية باعتقادي لا تظهر في طول مسيرتها فحسب بل في أهمية توجهاتها ومفصلية مواقفها وأثرها على استقرار الدولة الأردنية في منعطفات تاريخية حساسة في احداث عام 1957م ومشاركتها في العمل الفدائي دفاعا عن فلسطين والاردن معا ثم امتناعها عن مشهد الفتنة الداخلية عام 1971م ومواقفها في عام 1989م ومشاركتها البرلمانية الفاعلة بعد استئناف الحياة السياسية والبرلمانية بعدها، وانسجامها مع الدولة الاردنية في موقفها تجاه حرب الخليج وما رافقها من تداعيات ذات أثر عميق امتدت لسنوات على الاردن، كل ذلك وغيره شكلت فيه الحركة الاسلامية نموذجا سياسيا راشدا في التعاطي مع منعرجات السياسة الأردنية المتأثرة بشكل كبير جدا بمحيطها الاقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

وعند صدور قانون الاحزاب السياسية عام 1992م قامت الحركة الإسلامية بتشكيل حزب جبهة العمل الاسلامي ليكون مشروعها الوطني في قيادة العمل السياسي، وقد استطاع الحزب عبر مسيرته خلال الثلاثون عاما أن يقدم نفسه كحزب سياسي يجمع بين الايديولوجيا والبرامجية بذات الوقت ، كما استطاع أن يقدم نموذجا للالتزام في القضايا الوطنية مع المحافظة على مواقفه المبدأية تجاه القضايا العربية والاسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية بمختلف المراحل التي مرت بها بما في ذلك موقفها من اتفاقية وادي عربة .

وحتى في فترة الربيع العربي التي تختلف فيها القراءات للأداء السياسي للحزب بين عاتب ومتحامل وناقد وفي كل الاتجاهات فإن الأهم برأيي ان الحزب حافظ على قيمة وطنية عليا استقرت في وجدانه على مدار عقود من الممارسة السياسية وهي المحافظة على أمن واستقرار الأردن وحفظ سلمه الأهلي، وهذا باعتقادي أهم ما في الموضوع.

وعلى صعيد بنيته الداخلية وديناميكيته الذاتية قدم الحزب نموذجا واضحا في البناء المؤسسي والانجاز المتراكم من خلال الابتعاد عن ارتباط الحزب بقيادة واحدة وانما بتداول واضح للامناء العامين الذين تسلموا امانة المسؤولية في أكبر احزاب البلاد وتداول عليه سبعة امناء عامين حتى الآن.
واليوم يقدم الحزب رؤيته البرامجية التفصيلية احيانا بوضوح ويبني الشراكات الوطنية من خلال التحالف الوطني للاصلاح الذي اطلقه عام 2016 م .
واليوم يتفاعل الحزب ايجابا مع منظومة التحديث السياسي لعلها تشكل سبيلا لاخراج البلاد من حالة الانسداد السياسي التي افرزها قانون الصوت الواحد خلال العقود الماضية رافقها تراجع واضح في مستوى الخدمة التي تقدم للمواطن الاردني واقترنت بذات الوقت بازمة اقتصادية حادة ومتصاعدة صنعتها عوامل داخلية واحداث واضطرابات في المحيط العربي وفي السياسة الدولية خلال السنوات الماضية.

ومع كل هذه الظروف المعقدة والمتداخلة قدم حزب جبهة العمل الاسلامي رسائل ايجابية للتعاطي مع المرحلة ليس بحثا عن مغانم ذاتية رفضها سابقا وفي محطات عديدة وانما تقديما للمصالح الوطنية العليا كما يقدرها وينظر إليها.

اعتقد ان التطلع دوما نحو المستقبل هو ما يميز العمل السياسي وليس مجرد استحضار الماضي والتاريخ على أهميته، وثمة دوما وفي كل مرحلة فرص عديدة ينبغي استثمارها وعدم اهدارها بما يحقق المصلحة ويسير بنا وبالوطن الى مزيد من البناء والعطاء والاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى