هل أستقالة الحريري طلاق سعودي للملف اللبناني ؟ / وصفي الدعجة

هل أستقالة الحريري طلاق سعودي للملف اللبناني ؟ وسيناريوهات محتملة

لم يكن هناك ما يمنع سعد الحريري من تقديم استقالته وهو في لبنان وسط مؤيديه من تيار المستقبل بعد وصوله لمنصبه بمباركة الجميع وتوافق كل التيارات السياسية في لبنان عليه واولهم حزب الله ولم يسبق تسجيل حالة واحدة فقط حول تعرضه لأي مخاطر أو تهديدات من اي نوع وأستطيع الجزم بأنه السياسي الوحيد الذي لو سار بالشارع لوحده بدون مرافقين و حرسات فلن يتعرض لأي أذى أو تهديدات بالقتل ولا حتى بمسدس خرز ، فهو لا يشكل كما اعتقد عقبة في وجه أحد ولا يمكن التشبيه بينه وبين والده رحمه الله فالفرق شاسع وكبير بينهما بهذا الخصوص .

الحريري في كلمته من الرياض يتهم إيران بتدخلاتها المباشرة في لبنان عن طريق حزب الله و يعزي استقالته بالدرجة الأولى لهذا السبب رغم أنه كان يعرف كل شيء عن أوضاع لبنان وظروفها السياسية قبل أن يتولى رئاسة الوزراء للمرة الثانية وما دام الأمر كذلك ما الذي دفعك لقبول المنصب ثم الاستقالة منه .

اعتقد ان وراء الاستقالة اسرار وخفايا لم يتم الإفصاح عنها و سأقوم بطرح عدد من السيناريوهات والاحتمالات التي تقف وراء الاستقالة المفاجئة لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري مع عدم وجود ما يستدعي الخوف والقلق على أمن واستقرار لبنان كنتيجة مباشرة لها .

١_من المحتمل أنه اختلف مع القيادة السعودية على قضايا إقليمية خاصة بعد لقاء الحريري مع وزير الخارجية الإيرانية موخرا في بيروت وعلى أثر ذلك تم إجباره على الاستقالة.

٢-من المحتمل أنه أحد المتورطين بقضايا الفساد الأخيرة والتي طالت عدد من الأمراء السعوديين البارزين كالملياردير الوليد بن طلال وعدد من رجال الأعمال والإعلام .

٣-من المحتمل أنه شارك بملف ولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف ونتيجة لتطورات معينة بالموقف تم إجباره على الاستقالة .

٤- من المحتمل أنه عندما ذهب إلى الرياض اخيرا وأثناء محاولته لقاء الملك السعودي صدر منه موقف من قبيل التعالي على أحد أركان النظام في السعودية أو أنه حاول فرض شيء معين ،فتم على أثر ذلك إجباره على الاستقالة لتأديبه وليعرف مقدار حدوده .

٥-من المحتمل أن السعودية قررت اخيرا التخلي عن الملف اللبناني برمته ولهذا طلبت من حليفها سعد الحريري تقديم استقالته من الرياض كرسالة مباشرة للجميع بأن السعودية قررت تطليق لبنان نهائيا .

٦- من المحتمل أن سعد الحريري هو من خطط لهذه المسرحية الهزلية حتى يرسل رساله الى الجميع بأنه لم يعد يحظى بدعم السعودية وأنه أصبح لاعب مستقل بعيدا عن أي مرجعيات أو تحالفات وليعطي انطباع بأن الرياض انقلبت على ابنها المدلل وقد تكون السعودية وقعت ضحية في هذا المخطط بين سعد الحريري وحزب الله .

في عالم السياسة والتخطيط عليك أن لا تهمل اي احتمالات مهما كانت تافها بوجهة نظرك فقد تكون هي لب الموضوع وانت لا تعلم .

هذه بعض الاحتمالات التي تقف وراء الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري واهم الدروس المستفادة من هذا الموضوع أن لا ترمي بيضك في سلة واحدة واياك ان تحسب نفسك على أحد ورحم الله من اتعظ بغيره ولم يتعظ بنفسه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى