القريوتي .. صدع البحر الميت هو المسؤول عن هزة طبريا

سواليف

قال مدير #مرصد_الزلازل الأردني السابق الدكتور محمود #القريوتي ، صباح الاحد ، ان #صدع_البحرالميت التحويلي هو المسؤول عن #النشاط_الزلزالي في المنطقة التي تتميز بتتابع الزلازل فيها أو ما يعرف بالعواصف الزلزالية .

وقال القريوتي الاحد إن هذا الصدع يمتد من خليج العقبة جنوبا مرورا بوادي عربة والبحر والميت ووادي الاردن وبحيرة طبريا ولبنان وغرب سوريا إلى جنوب تركيا شمالا.

وبين أن زلزالية المنطقة تمتاز احيانا بوجود تتابعات زلزالية او عواقب زلزالي، واخرها في عام 2018 حيث حدث عاصفة زلزالية من 170 زلزالا بدأت في بداية شهر تموز وانتهت في نهاية آب أي ما يقارب الشهرين، فيما كان الزلزال الرئيسي بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر.

وأشار إلى أن زلزالية صدع البحر الميت معتدلة، أي أن قوتها تأتي من قليلة إلى متوسطة، لكن تاريخيا حدثت زلازل كبيرة، ومن الصعب معرفة متى قد يأتي #زلزال_كبير.

وأوضح أن الزلازل التي تزيد قوتها عن 4 درجات على مقياس ريختر يكون الشعور بها أكبر لكنها لا تترك آثرا، فيما يكون التأثير واضحا إذا زادت قوتها عن 5 درجات.

وقال القريوتي إن تأثيرات الزلازل تتدخل بها عوامل اخرى غير القوة، ومنها البعد عن المدن والطبيعة الجيولوجية، وطبيعة العمران، مشيرا إلى أنه عادة يحدث التأثير إذا كان بعد الزلزال بين 100 إلى 150 كلم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى