الاصابات
719٬976
الوفيات
9٬092
قيد العلاج
7٬307
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
703٬577

القرش و نص !

القرش ونص !
القرش ونصف المعنيان هنا لايمثلان التسمية الشعبية لموديل السيارات المعروف , ولا يمثلان مصروف أحدنا أيام الدراسة الأبتدائية _ ايه يرحم هاتيك الأيام ndash; هتكوا ( عرض ) العملة في هذه الأيام , على أية حال فأن الحديث هنا عن القرش ونص الزائدين عن النصف دينار ثمن لتر الديزل أو الكاز حسب التسعيرة الحكومية الترشرشيدة ..
لا أدري لماذا أشعر بالغضب والحنق بل أكاد أختنق كلما مررت من أمام كازية وشاهدت لوحة الأسعار المضاءة .. دينار لتر النخب الأول و سبعون قرشا لبنزين ( المصخمطين 90 ) , ثم تأتيك الجلطة بتسعيرة السولار والكاز واحد وخمسون قرشا ونصف لكل منهما , ياسلام على الدقة , ياعيني على الاحتراف , ياروحي على الشفافية , كل الاعجاب بهذه العبقرية .. واحد وخمسين قرش ونص بعد .. ( شو هالابداع .. شو هالتألق ..) , لكم ان لكم أن تتخيلوا حجم الجهد الذي بذله المختصون وحجم المعاناة التي عانوها في سبيل التوصل الى ذلك التسعير الدقيق حتى لايضيع ولا سنتمتر ! عفوا ولا قرش على الحكومة , تخيلوا لو لم يتوصلوا الى احتساب القرش والنصف واكتفوا بالنصف دينار , ترى كم كانت ستخسر الدولة ! , بكل بساطة يبدو هذا من عمل خبراء دعاية وعلاقات عامة فاشلين وليس من عمل خبراء متخصصين في مجال النفط وأسعاره ..
أدعو الحكومة الى انتهاج سياسة أصحاب المولات والمحال التجارية الأخرى , وذلك بقلب المئة الى 99 لمحاولة التقليل من ثمن المادة المعروضة ولو نظريا مما يترك أثرا في نفس المستهلك يدفعه الى الاقبال على الشراء والاستهلاك ..
لذلك فالتسعيرة المقترحة للمحروقات هي 99 قرش للنخب الأول , و69 قرش للنخب الثاني , و49 قرش لكل من الديزل ndash; أبوك يالديزل ndash; والكاز وستة دنانير و49 قرشا للغاز , واذا لم يتسنّ ذلك فعلى الأقل الغاء القرش ونص .. ( وبلا أفلام ) , لأن وجود القرش ونص يوحي بأن هناك دراسة حقيقية وتسعيرعادل حسب أسس اقتصادية بحتة تتحرى الدقة لدرجة احتساب التعريفة .. وآخرتها يا زريفة !!

اقرأ أيضاً:   الدنيا حر

محمود علي
[email protected]
Amman

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى