زواتي تنفي وجود فائض كهرباء .. وسواليف تذكرها بتصريحاتها السابقة / فيديو

سواليف – رصد
قالت وزيرة الطاقة هالة زواتي، اليوم الاثنين 6 / 1 / 2020 ، إن الأردن لا يملك فائضا بالكهرباء.
وأوضحت زواتي، أن الأردن يمتلك فائضا في القدرة على توليد الكهرباء (اي وجود محطات للتوليد) وليس فائضا في الكهرباء.
وتابعت، أنه لتوليد الكهرباء باستخدام هذه المحطات علينا اضافة ثمن الوقود والنقل والتوزيع حتى وصولها للمستهلكين، وان هناك اعتقاد خاطئ بوجود كهرباء فائضة.
جاء ذلك في جلسة ناقشت توصيات قطاع الطاقة في مؤتمر المنشآت الميكروية الصغيرة والمتوسطة الذي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بمشاركة وزراء واصحاب مشاريع ومعنيين.
وشددت زواتي على ان الفائض الذي نتحدث عنه في الاردن هو في القدرة على توليد الكهرباء (اي وجود محطات للتوليد) وليس فائض في الكهرباء وانه لتوليد الكهرباء باستخدام هذه المحطات علينا اضافة ثمن الوقود والنقل والتوزيع حتى وصولها للمستهلكين. وان هناك اعتقاد خاطئ بوجود كهرباء فائضة.

ولكن قبل عام وبتاريخ 7 / 1 / 2019 ، أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن الأردن قادر على تصدير الكهرباء.
وأوضحت زواتي في تصريحات لبرنامج الأحد الاقتصادي علىى شاشة المملكة، أن الأردن لديه فائض في القدرة التوليدية وينتج أكثر مما يحتاج منها، وبالتالي هو قادر ومستعد للتصدير.
ولفتت إلى أن الغاز الذي تولد منه الكهرباء مرتبط بسعر برنت، وعندما يستمر سعر برنت 55 دولارا للبرميل لثلاثة أشهر متواصلة، يلغى بند فرق المحروقات على فاتورة الكهرباء.
وأضافت أن “الغاز المصري سيغطي نصف استهلاكنا العام الحالي” .
وقالت، إن خسائر شركة الكهرباء بلغت 5 مليارات ونصف المليار دينار، مشيرة إلى أن هذا الرقم من ضمن 28 مليار دينار دين على الدولة. ولفتت زواتي إلى أن “هنالك دعما لمن فاتورته تحت 500 واط”، مشيرة إلى أن ذلك “يغطى ممن يدفع سعر أعلى للكهرباء مثل البنوك والقطاع الصناعي”. وأشارت إلى أننا قادرون على تصدير الكهرباء الى سوريا ولبنان، وبينت أن الأردن يصدّر الكهرباء إلى فلسطين بسبب وجود فائض في التوليد لدينا بحكم وجود عدة محطات للتوليد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى