الاصابات
721٬853
الوفيات
9٬151
قيد العلاج
5٬400
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
707٬302

العسعس يوضح حول تصريح خفض عجز الموازنة الذي أثار الجدل

سواليف

أوضح وزير المالية الدكتور محمد العسعس أن تصريحه حول خفض عجز الموازنة بشكل آني وما يتطلبه من تضحيات، هو أمر قصد به أن معالجة العجز بشكل فوري يتطلب اجراءات اثرها مقلق وخطير وقد يكون عكسي مثل رفع الضرائب او تخفيض الموظفين او قطع الانفاق الرأسمالي، مؤكدا أن هذا ما لم تقم به الحكومة.

اقرأ أيضاً:   الأربعاء .. انخفاض طفيف على درجات الحرارة

وقال العسعس خلال استضافته في برنامج “الدوار التاسع” عبر اذاعة ذهب، إن مشكلة العجز هيكلية ولا يجوز حلها بارتجالية، حتى لا نحمل المواطن التبعات.

وأضاف أن الحكومة التزمت بعدم رفع الضرائب واعادة العلاوات والزيادات على رواتب القطاع العام والجهاز العسكري، “فكيف نتجه ونفعل العكس؟”.

وبين أن العلاج لن يكون إلا هيكليا طويل الامد، ولا خيار أمام الاقتصاد الاردني سوى استعادة زخم النمو وزخم خلق الوظائف، مشيرا الى أن البطالة هي الهم الوطني الاول، وعبر النمو ومكافحة التهرب والتجنب الضريبي يمكن قلب العجز الى استقرار “وإن شاء الله فائض”.

اقرأ أيضاً:   القبض على خطير جداً بحقه 52 طلباً أمنياً

وأكد أنه لا يمكن اللجوء الى حلول آنية فورية قد تؤدي الى اثر عكسي مثل رفع الضرائب وخفض الرواتب، وهو أمر لن تفعله الحكومة.

يذكر أن تصريح العسعس أمس أثناء رده هلى النواب قبل اقرار مشروع الموازنة إثار جدلا وساعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أعرب مواطنون عن تخوفاتهم من تخفيض الرواتب وزيادة الضرائب في ظل ارتفاع مستوى المعيشة وثبات الدخول، مع ارتفاع ضريبة المبيعات التي فرضتها الحكومة مقارنة بدول العالم الأخرى .

اقرأ أيضاً:   9 شهداء بقصف إسرائيلي شمال غزة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى