العبادي : أمريكا ليست لديها جوائز نهاية خدمة للحكام (فيديو)

#سواليف _ رصد

نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي يطالب بتعديل الدستور..ويتحدث عن سطوة أمريكية على القرار الداخلي

العبادي:الأدوات التي تعمل وتوظف في الأردن اشعر انهم مستشرقين ولا يعيشون وضع البلد

العبادي: يجب فتح السياحة الدينية أمام الإيرانيين وعدم الامتثال لقانون قيصر بالتبادل التجاري مع سوريا

العبادي: إيران لا تشكل خطرا على الأردن عدو اسرائيل هو صديق لنا

العبادي: هنالك هندسة للأحزاب..وتدخل بالانتخابات

العبادي: مجلس الأمن القومي جسم خارج إطار الدستور

صرح رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي من خلال مقابلة قام بها الزميل محمد عرسان من صحيفة عربي 21 عن رأيه بقمة جدة المنصرفة حيث أعرب عن مفاجأته لنتائج القمة ومواقف الدول المشاركة من ايران .

وفي التفاصيل بدء الزميل عرسان سؤاله بما هي الثمار التي اقتطفها الأردن من قمة جدة؟

الحقيقة بمعرفة الثمار الذي قطفها الأردن وفلسطين من هذه القمة هو كيف كان الوضع قبل قدوم بايدن الى المنطقة ، كان كل الكلام والتصريحات التي سمعت عن قدوم بادين هي اقامته لناتو شرق أوسطي جديد وليس عربيا بالتالي عربي اسرائيلي ضد ايران وكان هذا الجو العام وكان سيحدث على حساب القضية الفلسطينية وعلى حساب الاردن لأنها الوطن البديل الذي سيحارب الناتو لتحقيقه .

ولكن ما حدث مفاجأة ايجابية وسارة ومنذ وصوله على مطار جدة توالت المفاجآت من حيث استقباله من رتبة عسكرية والمصافحة التي حدثت من ثم الحديث الذي حصل في القمة من أمير قطر والأردن والكويت وكل هذه الخطابات ومن ثم خطاب ولي العهد السعودي واكمل كل هذه الصورة المؤتمر الصحفي السعودي الذي وضع النقاط على الحروف وقال لم يسمع مطلقا ب”ناتو” ومن قال لكم ان هناك ناتو وان الايرانين جيراننا وهو ما أتى لصالح الاردن وفلسطين .

نرى تحول جذري بالتعامل الاردني مع ايران بعد أن كنا نسمع مسؤولين اردنيين عسكريين أو مدنيين يتحدثون عن خطورتها والان يوجد تحول ما هو السبب ؟

موقف السعودية أدين به كثيرا وهذا الموقف المتغير الذي اعطى انطباعا بأن السعودية ستقود المواجهة ضد ايران ثم حدث هذا التغير ، وانا على المستوى الشخصي عدو اسرائيل هو ايران وعدو اسرائيل صديق للاردن حكما والخلافات الحدودية بسيطة ونحن جيران تاريخيين مع ايران والاجدى الصداقة مع ايران واسرائيل تريد ان تدفع العرب للقتال مع ايران ولا تشكل ايران اي خطر على الاردن ، ولكن الدول الضعيفة هي التي تترك فراغ حتى تأتي الدول المحيطة بها القوية تتدخل .

ما هي الاتفاقيات الاقتصادية الناتجة عن القمة وهل ستكون اسرائيل من ضمن هذه المشاريع ؟

لا اعلم المخرجات ولا اعتقد ذلك ولكن حتى عندما صرح بادين بضخ المزيد من النفط اجاب الاعلام السعودي بانهم ملتزمين بأوبيك + اي مع روسيا وقال ايضا اننا لا نملك مشكلة ضخ بل مشكلة تكرير والسعودية تدافع عن مصالحها وطلب منها ان تزيد الانتاج وهو ما ينقص الدخل بالسعودية من زيادة العرض .

محليا هل تشعر بالاصلاح السياسي الداخلي؟

اذا غيمت بتشتي … انا ارى امور ليست بصالح اي تحديث سياسي أو اصلاح ولكن بعد التحديث السياسي الحاصل ضربت مدماك مهم في صلب الدستور الاردني الذي نعتز ونفتخر به خاصة من داخل الدستور والذي نفتخر به مجلس الأمن القومي .هذا الجسم الجديد هل سيكون مسائل أمام مجلس النواب ؟!!

هل هناك تفرد بالسلطة اليوم ؟

سأحدثك عن ما حدث بانتخابات النقابات المهنية يعتبر نكسة حقيقية من 1967 حيث لمست عدم نزاهة منذ الاحكام العرفية لم يحدث ما حدث وهذا مثال على ما سألت ، وبعد خروج قانون الاحزاب بيومين يتم تشكيل احزاب بسرعة كيف ذلك هذه احزاب مهندسة ولا اريد أن اكون سيء الظن ولكن قد يكون يخرج احد ضد اخر اذا خرج معارضا بالاحزاب المهندسة ومن يعارض الاحزاب يطرد من مجلس النواب !!

وانتخابات مجلس امانة عمان كانت تدفعك للتفكير بأن لا يوجد شيء يقدم يتم التدخل بكل شيء ، لا ارى غيم لكي تمطر ولا ارى اي اصلاح حقيقي .

يعيش الأردن ظرف اقتصادي صعب من فساد وزيادة مديونية من يتحمل هذا الامر ؟

من يحكم هي مسؤولية فردية وجمعية ولا اخلي اي مسؤولية وان كانت الحكومات تختزل بقراراتها فالملك معفى من المسؤولية .

لكن الملك اصبح له سلطات اليوم بالتعيين ؟

انا اجزم بأن كل هذا مخالف للدستور دستور 2014 و2016 كنت ضد هذه التعديلات ويجب العودة الى دستور 2011 وهو ما كنا نفتخر به بكل انحاء العالم .

هناك من يلوم الملك شخصيا على تردي الاوضاع ماذا تقول عن هذه الاصوات ؟

عدم الثقة بالحكومة والحكومات بالسنوات الاخيرة والناس تعبت وملت من الوعود الرنانة وليس بالسهولة أن تكسب ثقة المواطنين وهذا لا يأتي بسهولة نرى الديون المترتبة وتراجع الموازنات وفي ظل الزيادة السكانية تتراجع الخدمات لذلك الموازنة هي الأساس  ومع المال يأتي الادوات ….

وتاليا الفيديو كاملا:

https://www.facebook.com/mohammed.ersan/videos/795931508231157

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى