الاثنين .. طقس بارد وغائم وعاصف وماطر

#سواليف

تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة نسبياً والرطبة،حيث توالي درجات #الحرارة انخفاضها وتكون #الاجواء_باردة و #غائمة وماطرة بين الحين والآخر في أغلب المناطق، ويتوقع أن تكون هذه #الهطولات_غزيرة أحيانا خاصة في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة بما فيها منطقة البحر الميت، قد يصحبها في ساعات الصباح الرعد وتساقط حبات البرد، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وتدريجيا مع ساعات الليل تضعف شدة هطول الأمطار وتخف سرعة #الرياح ويتوقع تشكل #الضباب فوق المرتفعات الجبلية والسهول.

كما يُتوقع أن تُوالي درجات الحرارة انخفاضها و تكون دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، و يكون #الطقس بارداً بوجهٍ عام و خاصة فوق المُرتفعات الجبلية و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى تشكل #الضباب على فترات، و تبقى الفرصة مُتاحة لهطول الأمطار على فترات خاصة في شمال و وسط المملكة و تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً في مناطق عِدّة، تتسبب بحدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية من شرق المملكة.

و يُتوقع أن تضعف الأمطار تدريجياً مع ساعات الليل، بحيث يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق، مع احتمالية تشكل الضباب فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية.

نهاراً
يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح دون معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية.

يكون الطقس بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً على فترات بمشيئة الله في وسط المملكة و محافظة الكرك و بعض الأجزاء الشمالية، ويتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية.

الرياح تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تُقارب سرعة هباتها 85 كم/ساعة، ويتوقع تشكل موجات غبارية كثيفة في المناطق والطرق الصحراوية في أقصى جنوب وشرق المملكة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية نشطة السرعة، مع هبات قوية للغاية.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 26 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية و الانتباه من شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.
    ٢) الانتباه من الموجات الغبارية التي تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.
    ٣) الانتباه من مخاطر جريان الأودية بشكل كبير و تشكل السيول في المناطق المُنخفضة و ارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة.
    ٤) القيادة بحذر و الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية في طُرق قمم المُرتفعات الجبلية نتيجة الضباب.
    ٥) الانتباه إلى ضرورة ارتداء الملابس الشتوية و الدافئة.
    ليلاً
    يكون الطقس بارداً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم، مع بقاء الفرصة مُهيأة لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في وسط المملكة و محافظة الكرك و بعض الأجزاء المُحيطة.

و تعبر غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية مما يتسبب في تشكل الضباب.

الرياح تكون غربية نشطة السرعة، تخف سرعتها تدريجياً.
التوصيات
١) القيادة بحذر و الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية في طُرق قمم المُرتفعات الجبلية نتيجة الضباب.

٢) الانتباه إلى ضرورة ارتداء الملابس الشتوية و الدافئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى