العثور على خمسة حيتان نادرة على شواطئ البحر الأحمر في السعودية / فيديو

#سواليف

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن رصد خمسة #حيتان نادرة على #شواطئ #البحر_الأحمر بالقرب من القنفذة بمنطقة تهامة التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

وكتب المركز الوطني للحياة الفطرية في حسابه على تويتر : “حوت بريدي (Balaenoptera edeni brydei) يتنفس على بعد 60 كيلومترًا من شواطئ القنفذة. هذه الحيتان نادرة جدًا في البحر الأحمر. تم توثيق خمسة حيتان خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر (RSDE) “.

تم العثور على هذه الحيتان وتوثيقها خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر (RSDE)، وهي رحلة جمعت 126 باحثًا لتنفيذ أنشطة البحث العلمي ودراسة الحياة البحرية، بالتعاون مع نيوم ومشروع أمالا وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وتمتد لمدة 19 أسبوعًا.

مقالات ذات صلة

وأوضح الدكتور محمد علي قربان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أن الرحلة تهدف إلى تقديم رؤية واضحة لبيئة البحر الأحمر ودراسة أنواع الثدييات والتنوع البيولوجي والخصائص البيئية بما في ذلك الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وستعرض الرحلة أيضًا الكتلة الحيوية للشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي تكثر في البحر الأحمر.

وستوفر الرحلة أول مسح شامل للمناطق غير المدروسة من قبل في كامل امتداد البحر الأحمر وخليج العقبة في الشمال، كما تعد بإنتاج أفلام وثائقية ومواد إعلامية احترافية عن مناطق البحر الأحمر المختلفة.

وتعد حيتان بريدي (Brydei) نادرة جدًا في البحر الأحمر نظرًا لتواجدها في المياه الاستوائية والمعتدلة طوال العام، وعادة ما يتم الخلط بينها وبين حيتان سي لأنها تشترك في العديد من أوجه التشابه المورفولوجية.

وتضم حيتان بريدي مجموعة من الحيتان تشمل نوع: “balaenoptera brydei”، وهو أكبر شكل موجود في جميع أنحاء العالم في المناطق المعتدلة الدافئة والمياه الاستوائية ، ونوع: “Balaenoptera edeni brydei” الأصغر ، الذي يقتصر تواجده على المحيطين الهندي والهادئ.

في وقت سابق من هذا الشهر ، كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (NCW) عن بعض الأنواع الأخرى النادرة التي تم العثور عليها خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر، بما في ذلك قرش الحوت (Ryncodon Typus) ، أحد أكبر الكائنات في البحر الأحمر ، بطول 10 أمتار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى