الاصابات
714٬173
الوفيات
8٬925
قيد العلاج
14٬030
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
691٬218

الطبيب المشرف على الصويصات يوضح تفاصيل جديدة حول وفاته / فيديو

سواليف

قال طبيب أشرف على حالة #الملاكم الراحل راشد #صويصات الذي توفي بعد مباراة في بطولة العالم للملاكمة للشباب في #بولندا الأسبوع الماضي، إنه كان يعاني من نزيف في الدماغ بعد المباراة أمام لاعب من إستونيا.

وتوفي راشد صويصات، مساء الاثنين الماضي، بعد أن تعرض خلال الجولة الثالثة في مباراة أمام لاعب من إستونيا في نزال وزن 81 كيلوغراماً لإصابة أدخلته المستشفى لكنه توفي لاحقا.

أحمد الخطاطبة وهو طبيب معتمد لدى الاتحاد الدولي للملاكمة، وغادر إلى بولندا للإشراف على حالة صويصات عند تعرضه للإصابة قبل وفاته، قال لبرنامج الكابتن، إن صويصات “كان في غيبوبة ويعاني من نزيف في الدماغ ونوع من الضغط على نسيج الدماغ”.

اقرأ أيضاً:   انخفاض ملحوظ في نسبة الفحوص الإيجابية اليوم الأحد

وتابع الخطاطبة أن “الصورة الطبقية التي أجريت للملاكم أظهرت وجود إصابة حادة في الدماغ ناتجة بنسبة 90% من داخل الحلبة”. 

وشرح الأطباء الذين أجروا عملية جراحية طارئة لصويصات أنهم “وجدوا في التجويف السهمي العلوي للدماغ نوع من القطع أو إصابة في الأوردة الجسرية”، وفق الخطاطبة. 

وأضاف، “بعد الحادثة تم استدعائي للسفر إلى بولندا لمتابعة الوضع الصحي لصويصات عن طريق الاتحاد الأردني. وصلت إلى بولندا الأحد، مباشرة توجهنا للمستشفى وتم تقييم وضع اللاعب راشد وبعث تقرير طبي أولي للسلطات المسؤولة في الأردن لوضعهم في صورة” الحادثة.

اقرأ أيضاً:   صحة العقبة: الحالة المشتبه بها لسائق خالط بحاراً هندياً

“من الدقائق الأولى كانت الحالة حرجة للاعب راشد والخيارات جدا محدودة. تم إجراء عملية جراحية لتفريغ الضغط عن الدماغ وإزالة تجمع الدم” .

وتحدث الخطاطبة وهو طبيب في وزارة الصحة أيضا، عن 3 أنواع لفحوص الملاكمين بشكل عام في الاتحاد الدولي للملاكمة.

“هناك فحص أولي أساسي لأي لاعب يجب أن يبدأ بممارسة لعبة الملاكمة”، وفق الخطاطبة الذي قال: “إذا كان الفحص الأولي سليم لا نتجه لإجراء فحوص إشعاعية أو مختبرية كالتصوير الطبقي والتخطيط الدماغي”. 

اقرأ أيضاً:   كشف تفاصيل التقرير المرفوع للجنة الأولمبية بشأن وفاة صويصات

وأشار إلى إجراء فحوص للاعبين كل عام. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى