6 طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي ChatGPT في حياتك اليومية

#سواليف

ربما لن يستبدل برنامج #الذكاء_الاصطناعي ChatGPT# الذي تم تطويره من قبل شركة OpenAI#، وظيفتك في المستقبل القريب. ومع ذلك، نحن نعلم أنه يمكنه كتابة #مقالات كاملة، وكتابة أكواد برمجية. ويمكن أن يساعدك في العديد من المجالات، وعلى أداء مهامك اليومية بشكل أفضل وأسرع.

تقول أنو مادغافكار، الشريكة في McKinsey Global Institute، لموقع Business Insider الأمريكي: “يُعَدُّ الأمر أشبه بدفعة إنتاجية قد تحصل عليها بعض تلك المهن”. وإليك 6 طرق يمكنك استخدام ChatGPT في حياتك اليومية.
1- استخدام ChatGPT في عمليات #البحث بدلاً من جوجل

يعتبر محرك البحث جوجل وجهتك الأولى للبحث، ومع ظهور ChatGPT فإن المهمة قد تكون أسهل بكثير، حيث يمكن أن يقدم لك المعلومات في جمل واضحة وبسيطة، بدلاً من قائمة طويلة من روابط المواقع. ويمكن أن يشرح تلك الأجوبة بطرق يمكن للجميع فهمها بسهولة.
الذكاء الاصطناعي ChatGPT
ومحرك البحث جوجل برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

وقد أعلنت شركة جوجل حالة الطوارئ بسبب التهديد المحتمل من البوت لتجارتها كمحرك بحث.

حيث كتب مؤسس Gmail “بول باشيت” تغريدةً يوم الأربعاء، 15 فبراير/شباط، قال فيها: “ربما تكون جوجل على بعد عامٍ أو عامين فقط من زوالها بالكامل”. وأردف أن الذكاء الاصطناعي سيتمكَّن من “تأدية المهام بشكلٍ فوري، بعد أن كانت تستغرق من البشر عدة دقائق” عند تأديتها باستخدام محرك بحث مثل جوجل.

لكن مع هذا تؤكد شركة OpenAI، أن ChatGPT يمكن أن يعطيك إجابات خاطئة؛ لأن معارفه تمتد إلى عام 2021 فقط، لكنه يستطيع تحليل بيانات ملايين المواقع عند محاولة الإجابة عن أي أسئلةٍ تصله. علاوةً على أنه يزداد ذكاءً بالتزامن مع زيادة استخدامه.
2- استخدم الذكاء الاصطناعي ChatGPT في الكتابة

يمكن أن يعمل ChatGPT كمساعد كتابة افتراضي، ويساعدك في إنشاء رسائل البريد الإلكتروني والمقالات وأنواع المحتوى الأخرى. يمكنه حتى إنشاء مقالات كاملة أو منشورات مدونة.
الذكاء الاصطناعي ChatGPT
يمكنه تلخيص وتوليد النصوص بسهولة برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

وهذه الميزة مفيدة بشكل خاص للكتاب والمدونين الذين يجب عليهم إنتاج قدر كبير من المحتوى في وقت قصير.

يستطيع ChatGPT إنشاء ملخصات لمقالات أو مستندات مطولة. ويمكن أن يكون هذا مفيداً للشركات التي تحتاج إلى تلخيص النقاط الرئيسية لكمية كبيرة من المعلومات بسرعة.

أما في مجال التعليم وكتابة التقارير فالإمكانيات كبيرة جداً، في تجربة قام بها المبرمج في شركة جوجل كينيث جودمان، استخدم جودمان ChatGPT للإجابة على عدد من الاختبارات.
فكانت النتائج أنه حصل على نتيجة 70% في امتحان الترخيص الطبي بالولايات المتحدة، و70% في امتحان نقابة المحامين، و9 إجابات صحيحة من أصل 15 سؤالاً في اختبار قانوني آخر، و78% في امتحان الكيمياء في المدارس الثانوية بولاية نيويورك، و40% في اختبار القبول في كلية الحقوق.
3- استخدم ChatGPT لتحليل كميات ضخمة من البيانات

لا شك أن إحدى نقاط القوة في الذكاء الاصطناعي ChatGPT هي قدرته على فهم كميات كبيرة من البيانات، والبحث عن الأنماط ووضعها في التقارير والمستندات والتنسيقات، التي يمكن للبشر فهمها بسهولة.

وقد يساعد البرنامج أولئك الذين يحاولون استخدام البيانات لاتخاذ قرارات الاستثمار، حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد اتجاهات السوق، وتسليط الضوء على الاستثمارات التي تقدم أداء جيداً أو سيئاً، وتوصيل كل تلك المعلومات، ثم استخدام مختلف أشكال البيانات، من شركة مالية مثلاً، للتنبؤ بمزيج استثمار أفضل.
4- استخدم ChatGPT للتخطيط وإدارة الوقت

قد يستغرق تنظيم جدول عملك المزدحم وقتاً طويلاً، لكن ChatGPT وأشكالاً أخرى من الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في جعل العملية أكثر سلاسة.

أجرى الاقتصاديون في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) دراسة في عام 2022 حول المهارات التي يمكن للذكاء الاصطناعي تكرارها، ووجدوا أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكنها التعامل مع الجدولة وتحديد أولويات المهام في كثير من الحالات، “أفضل من البشر”. وقالت الدراسة: “تبدو جدولة العمل والأنشطة مشكلة مثالية للذكاء الاصطناعي يمكنه حلها”.

لقد جرب بعض المستخدمين هذا الأمر بنتائج واعدة، نشر Micah، وهو مستخدم على موقع يوتيوب يصنع مقاطع فيديو تستكشف الذكاء الاصطناعي، مقطع فيديو يوضح كيف استخدم ChatGPT لأتمتة جدولة عمله.

بعد أن طلب من ChatGPT إنشاء جدول عمل يومي يتضمن مهام مثل الانتهاء من تقرير الأداء وجدولة اجتماع مع مديره في العمل، تمكن روبوت الدردشة من إصدار تفصيل ساعة بساعة لجدول زمني محتمل في غضون ثوانٍ.

ثم طلب من ChatGPT إعادة ترتيب أولويات مهام معينة، لكن ChatGPT اقترح أنه “قد لا يكون من الممكن” القيام بذلك نظراً لضيق وقته.
5- استخدم ChatGPT للتوصل إلى أفكار للمحتوى

عندما يكون المحتوى جزءاً كبيراً من استراتيجيتك التسويقية، فقد يكون من الصعب جداً أحياناً ابتكار محتوى جديد ومثير للاهتمام. سواء كنت تريد كتابة نص إعلاني لمواقع التواصل، أو حتى كتابة منشور للتواصل مع جمهورك.

يمكنك بسهولة أن تطلب من ChatGPT تقديم بعض الأفكار حول موضوع معين، على سبيل المثال، يمكنك أن تسأله “أعطني 20 فكرة لمقالات حول الذكاء الاصطناعي”. أو يمكن ببساطة أن تطلب منه كتابة منشورات لمواقع التواصل حول موضوع معين.
6- استخدم ChatGPT في التقدم لوظيفة جديدة أو التفاوض على زيادة أجرك

إذا لم تكن سعيداً في وظيفتك، فربما يتمكن ChatGPT من تقديم بعض الدعم؛ حيث يستخدمه الناس لصياغة سيرهم الذاتية وخطابات التقديم أثناء بحثهم عن الوظائف.
الذكاء الاصطناعي ChatGPT
استخدم ChatGPT في التقدم لوظيفة جديدة / shutterstock

يقول جوناثان خافيير، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الوظيفية Consulting: “سيتكفل ChatGPT بإعداد خطاب تقديم من أجلك حتى لا تُهدر وقتك بعد الآن”.

أما إذا كنت سعيداً في عملك، لكنك تشعر بأنك تتقاضى أجراً أقل من المفترض، فربما يساعدك ChatGPT في الحصول على علاوة.

ذكرت سارة جاكسون الصحفية في موقع Business Insider الأمريكي، أنها طلبت نصيحة ChatGPT لتستعد لمفاوضات افتراضية حول أجرها. وبعد أن حصلت على تلك الأفكار وعرضها عليها اثنان من المدربين المهنيين، أخبراها بأنها ستحصل على العلاوة على الأرجح، في حال التزمت بسيناريو الذكاء الاصطناعي.

في النهاية لا تنسَ أن ما تفعله روبوتات الدردشة مثل ChatGPT هو أخذ كمية هائلة من المحتوى من جميع أنحاء الإنترنت، ثم محاولة تشكيل تلك المعلومات بناءً على خوارزميات معقدة، وإعطائك إجابة عن السؤال الذي تطرحه.

لكن مع هذا فتلك الروبوتات لا تعرف بالضرورة ما إذا كان ما تنتجه دقيقاً تماماً، وليس لدينا طريقة موثوقة لمعرفة مصدر المعلومات لحد الآن، وكيف تمت معالجتها بواسطة الخوارزميات لإنشاء الإجابة. وهناك الكثير من الأمثلة على معلومات غير صحيحة تقدمها هذه الروبوتات؛ لذا من المهم التأكيد على أنك بحاجة إلى مراجعة الإجابات وعدم أخذها كما هي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى