حمد بن جاسم يكشف سبب النزاع بين الجيش و”الدعم السريع” بالسودان

#سواليف

قال رئيس الوزراء القطري السابق #حمد_بن_جاسم بن جبر إن المواجهات المسلحة التي تجري في #السودان، تعود إلى “تبعات النصائح المغرضة والتدخلات الخارجية التي بلغت ذروتها يوم الانقلاب على الرئيس السوداني السابق عمر البشير”.

وتستمر منذ صباح السبت اشتباكات مسلحة بين #الجيش_السوداني، وقوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم محمد حمدان دقلو ” #حميدتي ” الحليف السابق لقائد الجيش عبد الفتاح #البرهان.

وكتب ابن جاسم على “تويتر”: “ماذا يجري في السودان؟ للأسف فإن ما يعصف بالسودان اليوم ما هو إلا تبعات لنصائح مغرضة وتدخلات خارجية بلغت ذروتها يوم الانقلاب على البشير، وآلت لهذا الوضع المحفوف بالمخاطر الذي يعيشه السودان الآن”.

وأضاف في سلسلة تغريدات: “ما نرجوه هو أن يتعظ السودانيون وقواتهم المسلحة جميعها بالواقع المرير في بلدان أخرى لجأت للسلاح لحل أزماتها، وأن يرجحوا العقل والمنطق للخروج من هذه الأزمة الكارثية، التي كنت أتوقع أن تحدث في ضوء تطورات وتدخلات خارجية متتابعة”، بحسب تعبيره.

وأردف موضحا: “لتكن العبرة لدى العرب وجامعتهم في ما يقوم به الاتحاد الأفريقي عند وقوع أمر مشابه في إحدى دوله، فيتدخل لحسم الأمور بالتهدئة، ولا أستبعد أن يبادر الاتحاد الأفريقي بمثل هذا التدخل قبل أن تحرك الجامعة العربية ساكنا”.
وختم قائلا: “أخيراً! نداء للجامعة العربية، فهل ستتدخل تدخلا فعالا لوقف هذا التصعيد الذي سيلحق، إن لم يوضع له حد على وجه السرعة، خسارة كبرى ليس بالسودان والسودانيين وحدهم، بل بالعرب قاطبة. وما نرجوه هو ألا يكون التدخل المنشود مجرد بيان شفوي من مندوبي الجامعة، بل بقوة عربية فاعلة تذهب للخرطوم وتشرف على وقف إطلاق النار”، بحسب قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى