نواب يحذرون الحكومة من رفع الأسعار … ” كان غيركم أشطر “

سواليف

فيما حذر نواب من “خطورة” التوجه الحكومي لرفع الأسعار، لردم عجز الموازنة، ومعالجة قضايا التهرب الضريبي وتعزيز أفق الاستثمار، طالب آخرون بـ”وقف التعدي على الحريات العامة ومنع الحق في التعبير”.
جاء ذلك خلال جلسة رقابية عقدها مجلس النواب أمس، تحت بند (ما يستجد من أعمال)، برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة، وأدار جزءها الأخير نائب رئيس المجلس خميس عطية، فيما حضر رئيس الوزراء هاني الملقي قسما منها، وتحدث فيها نحو 70 نائبا تناولوا قضايا مختلفة.
ودعا الطراونة، الحكومة إلى “حل مشكلة عمال شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات”، معتبرا أن الدولة “عليها حماية الأمن المجتمعي وأبناء الوطن، وأن لا يسمح لأي مستثمر بالتغول عليهم”، فيما شدد على عدم سماح مجلس النواب بـ”التغول على العاملين”.
بدوره، وعد الملقي بتكليف وزيري العمل والصناعة والتجارة لدراسة الموضوع والالتقاء بالشركة، للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
وبعد أن تحدث في الجلسة التي استمرت 3 ساعات متواصلة، نواب حول قضايا سياسية واجتماعية وخدمية مختلفة، قرر عطية رفع الجلسة للأسبوع المقبل، للاستماع إلى ردود الحكومة عما ورد في مداخلات أعضاء المجلس.
تفصيلا، وفي بداية الجلسة التي قرأ فيها النواب الفاتحة على روح الشهيد الطيار الرائد عايد الدعجة الذي سقطت طائرته الحربية أول من أمس، عبر النائب صالح العرموطي عن “استغرابه بأن يتم توجيه دعوة للنواب من قبل مجلسهم للمشاركة في ندوة تنظمها جمعيات أجنبية وبتمويل أجنبي”، فرد الطراونة قائلا إن “الجهة الراعية للندوة تابعة لمجلس العموم البريطاني”.
وفي شأن آخر، انتقد العرموطي “غياب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية جواد العناني عن حضور الجلسات النيابية”، منتقدا “اعتقال مواطنين في جنح الليل”.
بدوره، قال النائب مفلح الخزاعلة إن “مجلس الوزراء عليه أن يعمل على إنهاء عضوية أي وزير أو عين في شركات لا يجوز أن يكونوا أعضاء فيها بحكم مواد الدستور”، مطالبا الحكومة “بالعمل بالسرعة الممكنة على إنهاء هذه المشكلة”.
وطالب النائب سليمان الزبن بـ”إصدار عفو عام، وخاصة في ظل ما يتعرض له المواطن من ضنك العيش”.
فيما طلبت النائب ديمة طهبوب من وزارة الأوقاف بـ”الكشف عن الاتفاق وحقيقة تعاونها مع الوكالة الأميركة للتنمية الدولية (يو اس ايد)”، وكذلك بـ”التشديد على الشقق الفندقية، باعتبار أن بعضها باتت أوكارا للفاحشة”، و”التشديد على من يقوم بإزعاج المواطنين في منطقة جبل القلعة”.
وانتقد النائب عبد الكريم الدغمي تصريحات رئيس جامعة جرش الخاصة على إحدى الفضائيات، معبترا أنها “لا تليق به ولا بموقعه الأكاديمي”.
وقال “أن يقول رئيس الجامعة لطلاب يدرسون في الجامعة بأنهم “زبالة”، وأن طلاب المفرق قادمون من المغر، فإن ذاك أمر لا يليق به ولا بموقعه”.
وقال النائب أحمد هميسات إن “تقارير ديوان المحاسبة بينت أن هناك ضعفا واضحا في أمانة عمان الكبرى، ومخالفات كثيرة بسبب التخبطات العشوائية من قبل أمين عمان”.
ونوّه النائب فيصل الأعور إلى أن مدينة الزرقاء “لا تستفيد من شهادات المنشأ في المصانع الموجودة فيها، بسبب وجود إدارات تلك المصانع بعمان”، متسائلا عن “المسؤول عن تعطيل قانون التسوية الذي عطل بدوره تفويض الأراضي في الأزرق”.
وسأل النائب طارق خوري عن “سبب استمرار سقوط طائرات سلاح الجو، خاصة وأن الطائرات تسقط بسبب خلل فني”، مطالبا بـ”تشكيل لجنة محايدة من الخبراء لدراسة هذه القضية المهمة”.
كما طالب بصيانة المدارس، وإعادة النظر في تقييم المعلم من خلال نتائج الطلبة، فيما طلب أن تكون المنح والمكرمات “مالية وليس أن يكون القبول بمعدلات منخفضة”، وبمعالجة “الخلل بديوان الخدمة المدنية وإعادة النظر في آلية التوظيف”.
وقال النائب علي الخلايلة إن “الحكومة القوية هي التي لا ترحل المشكلات”، مطالبا بـ”تفعيل قانون التسوية ومنح حقوق عشيرتي الخلايلة والزواهرة في أراضي الزرقاء”، فيما أشار إلى أن “سبب التعطيل غير معروف”، مطالبا بإعادة النظر في التقسيمات الإدارية.
وقالت النائب هدى العتوم إن “الصفوف مكتظة ولا يوجد للمعلم فيها مكان مريح للوقوف، وإن الوضع الصفي لا يسمح بأي نشاطات لامنهجية”، فيما طالب النائب مجحم الصقور بتخفيض أسعار الشعير على مربي المواشي، وتنظيم عملية استيراد الماشية، كما سأل عن “سبب قيام شركة الكهرباء بقراءات تقديرية دون الكشف على العدادات”.
وطالب النائب نواف الزيود بتحويل مستشفى الزرقاء الحكومي إلى مستشفى جامعي يتبع للجامعة الهاشمية.
وقال النائب إبراهيم أبو السيد إن “تقرير ديوان المحاسبة كشف عن ترهل كبير وفساد إداري”، معربا عن استغرابه بسبب “عدم محاسبة فاسد واحد”، فيما أشار إلى أن الأرقام الوطنية “ما تزال تسحب بشكل غير مبرر، وتشكل كابوسا للمواطنين”.
وقال النائب خالد البكار إن “الجامعات الرسمية تعاني من ضائقة مالية”، مطالبا الحكومة بالالتزام بدعمها، فيما أعرب عن رفضه لرفع الضرائب على المواطنين.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى