الصحة العالمية: البعض سيحتاج جرعات سنوية من لقاح كورونا

سواليف

كشفت وثيقة داخلية في « #منظمة #الصحة #العالمية »، أن المنظمة تتوقع احتياج بعض #الفئات الضعيفة، خصوصاً المسنين، إلى #جرعة #سنوية معززة من #لقاحات فيروس « #كورونا » للوقاية من #السلالات #المتحورة.

والتقديرات الجديدة للمنظمة مدرجة بتقرير سيناقشه، مجلس إدارة «التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي)» الذي يشارك منظمة الصحة في قيادة برنامج «كوفاكس» للقاحات. وتخضع هذه التوقعات للتغيير، كما تقترن بمسارين آخرين أقل احتمالاً.

اقرأ أيضاً:   الطاقة: سنعلن عن تفاصيل تعرفة الكهرباء الجديدة قريبا

وكانت الشركتان المصنعتان للقاحات «موديرنا» و«فايزر» مع شريكتها الألمانية «بايونتيك»، قالتا إن العالم سيحتاج قريباً لجرعات معززة للحفاظ على مستوى عال من المناعة لكن الأدلة على ذلك لا تزال غير واضحة.

وتظهر الوثيقة أن منظمة الصحة العالمية تفكر في جرعات سنوية معززة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وفق «السيناريو (الإرشادي) الأساسي»، وجرعات تعزيزية كل عامين للناس عامة. ولا توضح كيف جرى التوصل إلى هذه الحسابات؛ لكنها تظهر أنه وفق «السيناريو الأساسي» ستواصل السلالات المتحورة الظهور، وسيجري تطوير اللقاحات بشكل منتظم لمواكبة تلك التهديدات.

اقرأ أيضاً:   التربية: الإمتحانات وجاهية بالمدارس

ورفضت منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، التعليق على محتوى الوثيقة الداخلية، فيما لم يرد تحالف «غافي» على طلب للتعليق حتى الآن.

والوثيقة المؤرخة في 8 يونيو (حزيران) الحالي ولا تزال قيد «التطوير» تتوقع أيضاً إنتاج 12 مليار جرعة لقاح ضد «كوفيد19» عالمياً في العام المقبل في الأوضاع الطبيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى