الصبيحي يقترح مبادرة بديلة مُطوّرة لدعم متقاعدي الضمان في رمضان

سواليف

كتب .. #موسى_الصبيحي الرئيس المؤسّس لــيت “الضمان” للمعرفة وحقوق الإنسان (بيت الضمان)

#مبادرة بديلة مُطوّرة لدعم #متقاعدي_الضمان في #رمضان..!
استمعت لردّات فعل كثيرة معظمها غير إيجابية على مبادرة مؤسسة الضمان بتقديم سلفة على شكل قسيمة تسوّق (كوبون) بقيمة (100) دينار للراغبين من متقاعدي الضمان مشروطة بالشراء من أسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية ولمرة واحدة، ودفعة واحدة، أي أنّ على المتقاعد أن ينفق #قيمة_الكوبون خلال زيارة تسوّقية واحدة..!
الكثير من المتقاعدين أبدوا احتجاجهم على ذلك لا بل رفضهم لهذا الأسلوب، أسلوب الكوبون وأسلوب استخدامه، وأسلوب حصره بالمؤسسة الاستهلاكية العسكرية، علماً بأن مؤسسة الضمان تستهدف من المبادرة مساعدتهم على الإيفاء بمتطلبات أُسرهم خلال الشهر المبارك، وربما يكون حصر الشراء بأسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية وحدها وإنفاق قيمة الكوبون دفعة واحدة من أهم الأسباب التي دفعت الكثيرين إلى رفض المبادرة أو على الأقل الاحتجاج عليها، بالرغم من أن التعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية مهم نظراً لانتشار أسواقها في كل مناطق المملكة، فليس كل متقاعدي الضمان في عمان أو الزرقاء أو إربد حيث تتوفر المولات، ولكن أسواق الاستهلاكية العسكرية منتشرة حتى في مناطق الأطراف وقريبة من المناطق النائية..
أنا هنا أقدّم #فكرة_بديلة عن الفكرة المطروحة من قبل مؤسسة الضمان، قد تلقى قبولاً لدى مختلف الأطراف، وهي نابعة من حق المتقاعد على مؤسسته، أو على الأقل مساواته بغيره ممّن انتفعوا بسلف سخية خلال السنتين الماضيتين من المؤمّن عليهم والمشتركين على حساب حقوقهم التأمينية المستقبلية.
وتتمثل فكرة المبادرة التي أقدّمها في الآتي:
١- أن تشمل السُلفة كل متقاعد ضمان يقِلّ راتبه التقاعدي عن (1000) دينار .
٢- أن تكون قيمة السلفة مساوية لمقدار الراتب التقاعدي ولكن بسقف (500) دينار، وبحد أدنى (200) دينار.
٣- أن تُوزَّع قيمة السلفة إلى جزأين: الجزء الأول يشتمل على أربعة كوبونات تسوق من أسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بقيمة (٢٥) دينار لكل كوبون صالحة للاستخدام لمدة ثلاثة أشهر. والجزء الثاني المتبقي من السلفة يُحوَّل نقداً إلى الحساب البنكي للمتقاعد.
٤- أن تمنح المؤسسة الاستهلاكية العسكرية خصماً خاصّاً لحَمَلَة الكوبونات من متقاعدي الضمان بنسبة (10%) على مشترياتهم من المواد الغذائية من خلال هذه الكوبونات.
٥- أن يتم تقسيط السلفة على (24) قسطاً “شهراً” بدون ترتيب أي فائدة على المبلغ(سلفة “قرض” حسن).
٦- أن تشمل المبادرة متقاعدي الضمان من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية بمن فيهم مَن لا تزال عليهم ذمم مالية عن سلف سابقة من الضمان، كما تشمل المستحقين لأنصبة من راتب المؤمّن عليه أو صاحب راتب التقاعد المتوفّى من أرامل ووالدين.
٧- أن يبدأ استيفاء #أقساط_السلفة اعتباراً من راتب شهر أيلول/سبتمبر 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى