الشوبكي .. أسعار الكهرباء المدعومة لا تشمل مستخدمي الطاقة الشمسية

سواليف

حذر خبير الطاقة و النفط المهندس عامر #الشوبكي، أصحاب #المنازل الذين تتوفر لديهم #أنظمة #طاقة #شمسية، من أي مستوى #استهلاك يفوق قدرة #الكهرباء من الطاقة الشمسية المنتجة عبر أنظمة منازلهم. .

وأشار الشوبكي ، إلى أن أنظمة الطاقة الشمسية تسري عليها تعرفة الكهرباء المنزلية غير المدعومة، وهي تسعّر استهلاك الكهرباء من البداية ولغاية 1000 (كيلو وات)، بـ 12 قرشا لكل (كيلو وات)، وما فوق 1000 (كيلو وات)، بـ 15 قرشا لكل (كيلو وات).

اقرأ أيضاً:   وفاة و7 إصابات بتصادم حافلة مدرسية ومركبة في زي / فيديو

ولفت إلى أن الزيادات في التعرفة الكهربائية السابقة لأصحاب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، وُصفت بالبسيطة، مشيرًا إلى مواكبتها للشرائح الدنيا من الاستهلاك أقل من 500 (كيلو وات)، وهذه الشريحة كانت بين 3.3 قرشا و 7.2 و 8.6 قرشا لكل (كيلو وات).

وبيّن، أن حساب الاستهلاك سيتم على سعر 12 قرشا من أول (كيلو وات) مسحوبا فوق قدرة النظام الكهروضوئي لدى أصحاب #أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية وفقًا للتعرفة الجديدة، داعيًا أصحاب هذه الأنظمة للتأكد من قدرة أنظمتهم، ومقارنتها مع احتياجاتهم الشهرية باختلاف درجات الحرارة، والحاجة لأجهزة التبريد والتدفئة.

اقرأ أيضاً:   الخرابشة: أسعار الكهرباء المصدرة للبنان تتغير وفق أسعار النفط عالميا

وأوضح، ضرورة محاولة تغطية النقص بزيادة حجم أنظمة الطاقة المتجددة المنزلية ليغطي كامل #احتياجات الأسر، لافتًا إلى احتساب الكهرباء الإضافية بالسعر المدعوم لصاحب النظام في الطاقة الشمسية الذي يخضع لصندوق المعونة الوطنية، كاستثناء من قرار التعرفة الكهربائية الجديدة.

ودعا الشوبكي، هيئة تنظيم قطاع الطاقة إلى تشجيع أصحاب أنظمة الطاقة المتجددة المنزلية لتوليد كهرباء إضافية، وبيعها على الموزع بسعر مناسب، موضحًا أن ما يجري الآن هو احتساب قيمة 10٪ فقط من الكهرباء المباعة من النظام، والتسوية السنوية بين المباع والمشترى في عداد الكهرباء لصاحب نظام الطاقة المتجددة المنزلي. وبيّن، ضرورة احتساب كامل الفرق بين المباع والمشترى في عداد الكهرباء لصاحب نظام الطاقة المنزلي، على غرار الدول الأخرى، وليس الاكتفاء باحتساب 10٪ فقط.

اقرأ أيضاً:   رفض تكفيل كميل الزعبي
المصدر
الراي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى