الشاكر.. حالة مناخية نادرة تتسبب بانزياح كتلة لاهبة من السعودية الى بلاد الشام / فيديو

سواليف

 بدأت ملامح اقتراب الكتلة الحارة على المملكة واضحة اليوم الخميس، حيث ستبدأ درجات #الحرارة بالارتفاع تدريجياً نتيجة تأثير تدريجي لكتلة هوائية حارة مُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام بما فيها المملكة تقترب تدريجياً نحو المنطقة، إذ يُتوقع أن يتزايد تأثيرها خلال عُطلة نهاية الأسبوع فيما تبلغ ذُروتها يومي الأحد والاثنين بمشيئة الله.

وقال محمد #الشاكر في فيديو اليوم الخميس ، أن #حالة #مناخية نادرة تسببت بانزياح #كتلة هوائية #لاهبة من #السعودية الى #بلاد #الشام .

أهم السمات الجوية التي تترافق مع تأثير الكتلة الحارة

  • تصبح درجات الحرارة أعلى بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام خاصةً يومي الأحد والاثنين.
  • خلال نهاية الأسبوع، يسود #طقس حار نسبياً إلى #حار في المرتفعات الجبلية، بينما يكون شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة ومناطق البادية.
  • ومع تعمق الكتلة الحارة الأحد والاثنين يتحول الطقس ليُصبح حار في ساعات الظهيرة والعصر في أغلب المناطق وتكون درجات الحرارة حول 40 درجة مئوية في العديد من القرى والمُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان.
  • فيما يكون الطقس شديد الحرارة طيلة ساعات النهار في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية وتتجاوز درجات الحرارة هناك الـ 45 درجة مئوية.
  • وستكون الأجواء جافة الخصائص وحارة خلال ساعات النهار لاسيما يومي الأحد والاثنين؛ كون الكتلة الحارة المؤثرة على المملكة والمسببة للموجة الحارة من مصدر صحراوي من شبه الجزيرة العربية.
  • وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ليلاً لنُودِّع الأجواء المعتدلة واللطيفة التي عشناها خلال الأسابيع الماضية، إذ يسود طقس دافئ بوجهٍ عام في عموم المناطق الجبلية والسهول، فيما قد يميل للحرارة في بعض المناطق المنخفضة. .
اقرأ أيضاً:   ارتفاع العجز التجاري بنسبة 4ر30%

مع بلوغ درجات الحرارة مستويات تلامس 40 درجة مئوية في العاصمة عمان، وأعلى من ذلك في العديد من المناطق الأخرى، فإنه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الظروف الجوية المرهقة، وأهمها شرب المياه والسوائل بكثرة قدر الإمكان، وتجنب الخروج من المنزل ساعات الظهيرة والعصر أثناء ذروة الأجواء الحارة.

ما طبيعة الكتلة الهوائية الحارة التي ستؤثر علينا؟

الكتلة الهوائية مصدرها شبه الجزيرة العربية، وهي من أكثر الكتل الهوائية سخونة على وجه الأرض، بالإضافة لذلك هي ذات طبيعة جافة كون أن موطنها هي أراضي صحراوية من شبه الجزيرة العربية، وبسبب هذه الطبيعة الساخنة والجافة فإن هذه الكتلة الهوائية تعتبر دخيلة أو غريبة عن طقس بلاد الشام، إذ ستكون الأجواء أكثر حرارة مما هو معتاد بالنسبة لمناخ المنطقة. 

اقرأ أيضاً:   الملاكم الكسبة، يودع أولمبياد طوكيو
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى