الأضاحي .. أسعار الزراعة تتناقض مع أسعار الأسواق والتجار والمواطن هو الضحية

#سواليف – حاص

أكد الناطق الإعلامي لوزارة #الزراعة لورنس المجالي أن #أسعار_الأضاحي سجلت انخفاضا ملموسا مقارنة بالأعوام الماضية، حيث بلغ سعر المستورد للكيلو القائم 4 دنانير والبلدي 4.5 دينار.

وأشار المجالي ،الاثنين، إلى أن سبب انخفاض الأسعار يعود إلى تعدد مناشئ استيراد #المواشي لهذا العام .

وبين أن كميات #الأغنام (من الأضاحي) المتوفرة في السوق تزيد بمقدار الضعف عن الحاجة، حيث يتوفر حوالي 350 ألف رأس من الأغنام المستوردة، و950 ألف رأس من الأغنام المحلية، في حين تبلغ حاجة السوق قرابة 300 ألف رأس من الأغنام المحلية والمستوردة.

لكن ما يشاهده المواطن الأردني عكس ما تصرح به وزارة الزراعة ، حيث يجد أن الأسعار في الأسواق وعند تجار المواشي أكبر بكثير مما يعلن عنه ، وقد يصل سعر الكيلو غرام للخروف البلدي الحي إلى خمسة دنانير ونصف أو أكثر والخروف المستورد الحي إلى الخمسة دنانير .

وأكد ذلك تجار المواشي الذين ، قالوا أن أسعار الأضاحي هذا العام، أعلى من العام الماضي وبارتفاع وصل إلى 60 و70 دينارا للرأس الواحد ، وزادوا أن الإقبال على الشراء منخفض جدا ، بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين من ناحية ، وبسبب الغلاء الكبير من ناحية أخرى ، وذلك بعد فتح باب #التصدير للأغنام للسعودية ودول الخليج ، وانخفاض العدد المعروض في الأسواق بعد وقف #الاستيراد.

وقال مواطنون لسواليف ، أنهم لا يستطيعون شراء الأضاحي هذا العام بسبب تدني مدخولاتهم وارتفاع أسعار المستلزمات المعيشية طوال العام حيث لا يستطيعون توفير ما يمكّنهم من شراء الأضحية .

بينما عزا آخرون ارتفاع الأسعار إلى تحكم تجار كبار بسوق المواشي ، وسيطرتهم على المعروض وعلى عمليات الاستيراد والتصدير ، ونتيجة ذلك يتحمّلها المواطن البسيط .

وطالب البعض الحكومة قبل يومين من عيد الأضحى سرعة وضع #سقوف_سعرية للأضاحي بما يتناسب مع مداخيل الأردنيين ، ومراقبة الأسواق لوضع حد لجشع التجار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى