نقابه المحروقات تؤكد توفر البنزين (90،95) في المحطات

عمان- الدستور- وسام السعايدة وجهاد الشوابكة

اكد مساعد الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة، مدير الرقابة على الاسواق المهندس حسوني محيلان توفر كافة المشتقات النفطية في محطات المحروقات المنتشرة في كافة انحاء المملكة وخاصة البنزين بنوعيه اوكتان 90 واوكتان 95.

واضاف محيلان لـ «الدستور» ان مراقبى الاسواق خلال جولاتهم التفتيشية المستمرة على محطات المحروقات لم يلحظوا اي نقص في الكميات والمحطات تعمل بشكل طبيعي.

واشار محيلان ان وزارة الصناعة والتجارة كثفت رقابتها على جميع محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز وذلك لضمان توفر كافة المشتقات النفطية وتفادي قيام بعض المحطات بالامتناع عن البيع واخفاء مواد تعتقد ان اسعارها سترتفع في اطار الاجراءات التي تدرس الحكومة اتخاذها لتخفيض عجز الموازنة.

مقالات ذات صلة

وبينت الوزارة انه تم الايعاز الى المديريات المعنية في الوزارة لتكثيف الرقابة على الاسواق وتعزيزها وخاصة على محطات المحروقات والتأكد من توفر المشتقات النفطية والغاز بكميات كافية تغطي حاجة السوق وضبط المخالفين لاحكام قانون الصناعة والتجارة وكل من يحاول الاخلال بمجريات السوق واحداث تشوهات فيه من خلال التسبب في نقص السلع .

وستتخذ الوزارة أشد الاجراءات بحق المخالفين وكل من يخفي أي سلعة عن المواطنين حيث ان المادة السادسة عشرة من قانون الصناعة والتجارة فرضت غرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على الف دينار او بالحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على ستة اشهر او بكلتا العقوبتين كل من أخفى عن المشتري اي مادة اساسية او امتنع عن بيعها او باعها بسعر أعلى من السعر المحدد .

ودعت الوزارة المواطنين لابلاغها عن أية ممارسات مخلة بالسوق وعلى وجه الخصوص الامتناع عن البيع رغم توفر المادة حيث ان غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة ومكاتب الشكاوي في مديريات الصناعة والتجارة في كافة المحافظات تستقبل شكاوى المواطنين على أرقام هواتفها المرفقة.

كما دعت الوزارة التجار وأصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز الالتزام الكامل باحكام القانون وعدم العبث بالسوق والتعامل بمسؤولية وعدم الاقدام على تصرفات تضر بالمواطنين وتسيء الى كل من يقف وراءها.

من ناحيته اكد عضو مجلس نقابة اصحاب المحطات ومراكز توزيع الغاز هاشم عقل توفر جميع انواع المحروقات في المحطات، وتحديدا البنزين بنوعيه (اوكتان 90،95).

وقال في تصريح لـ «الدستور» ان النقابة لم تتلق اية شكاوى بخصوص وجود نقص في البنزين بنوعيه، مشيرا الى ان شركة مصفاة البترول استمرت في الدوام يوم امس الاول الجمعة لتلبية احتياجات المحطات من المحروقات. واكد عقل مجددا ان بنزين (90) متوفر في جميع محطات المملكة، لافتا الى ان قرار رفع الاسعار المرتقب سيقتصر فقط على بنزين (95).

كما اكد استعداد النقابة لتلقي شكاوى المواطنين على ارقامها المباشرة لمتابعة أية قضية بخصوص عدم توفر المحروقات.

وكانت «الدستور» قد رصدت خلال الاسبوع الماضي عدم توفر مادة البنزين (اوكتان 95) في عدد من محطات المحروقات، وعزا عاملون في تلك المحطات السبب الى نية الحكومة رفع سعر البنزين (اوكتان 95)، ضمن قرارات اقتصادية يتوقع ان تخرج الى حيز الوجود قريبا .

واكدت النقابة في حينه انه لا يوجد أية مبررات لعدم توفر البنزين (اوكتان 95)، مشيرة الى ان أية تغيرات قد تطرأ على سعر هذه المادة لن تلحق الضرر بأصحاب المحطات بموجب الاتفاقية الموقعة بين النقابة وشركة مصفاة البترول والمعمول بها في اطار تغيير الاسعار الشهري الذي كان معمول به سابقا، والذي يحفظ حقوق الطرفين.

وحول معدلات الطلب اليومية على المحروقات تشير ارقام النقابة ان معدل الطلب اليومي على البنزين (اوكتان 95) يتراوح بين 400-750 طن، في حين يتراوح معدل الطلب على البنزين (اوكتان 90) بين 2500-3500 طن، اما معدل الطلب اليومي على السولار فيتراوح بين 5000- 10000 طن.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى