الذئب المنفرد

خاص سواليف

مقال الأحد 3 – 10 – 2021

#الذئب #المنفرد

تابعت ليلة أمس على قناة الجزيرة الوثائقية برنامجاً بعنوان “الذئب المنفرد”..أمضت الباحثة مئات الساعات من المراقبة والتقصي والتصوير والسير في الغابات والتخّفي بين الأعشاب لدراسة سلوك ذئب واحد ولكي تعرف لماذا يعيش هذا الذئب منفرداً عن باقي قطيعه؟ .. كانت السيدة تثبّت كاميراتها الخاصة بالمناطق المتوقع تواجده بها كي تعرف ماذا يتغذّي الذئب “الزعلان” وكيف يفترس ، ومتى يعوي ، وساعات نومه وساعات تجواله وكل شيء يخصّ حياة هذا الحيوان “الطافش من عشيرته”..
سافرت الباحثة إلى محمية “يلو ستون” وقابلت باحثة أخرى لديها خبرة واسعة في الذئاب المنفردة لاحظوا تخصص التخصص التخصص لاحظوا الدقة..ليست باحثة في عالم الحيوان ولا باحثة في عالم الذئاب ، باحثة مختصة في “الذئاب المنفردة” فقط، قالت : إن الذئب يقرّر هجر عشيرته أو جماعته عندما لا ينسجم معهم ، فهم مثلنا تماماً قد تحدث خلافات حادة بين أفراد القطيع يقرّر أحد الأفراد أن يغادر القبيلة ويعيش وخيداً في مكان بعيد ومعزول..
ثم التقت الباحثة بباحث آخر مختص بعواء الذئاب ” آه والله ما بزلّ”..قال انه منذ خمسين سنة يدرس فقط “عواء الذئاب” ويحلل كل عواء على ماذا يدلّ..فأسمعته السيدة عواء الذئب الذي تدرس حالته..فقال لها انه يشعر بالوحدة ، انه “عواء وحدة”..تماماً مثل عوائي على الفيسبوك هذه الأيام..
يا للهول..الدولة تدفع راتب لهذا الرجل ،أو حتى مراكز أبحاث أو جامعات مهمة ، يقولون له : اترك كل شيء، راتبك يصلك، عائلتك مكفولة لدينا، لا تقلق على أقساط المدارس والجامعات نحن نسدد التزاماتك بالنيابة عنك، لك عيشة كريمة حتى ترضى ومكافأة مجزية ..فقط فرّغ نفسك لدراسة “عواء الذئب”..تخيّلوا هذا الرجل ، لا يعنيه قلق العسعس بالليل ولا حكومة “الكتف المخلوع”،ولا “هذربات”وزير إعلام يعيش في عالم ديزني ، ولا يحرق نفسه هذا الباحث لأجل طبقات الفساد الأتموسفيرية ،ولا النفاق المنتشر بمجتمعه كالنار بالهشيم ،ولا بالسلوك الصيصاني للأمة ، ولا بتخبيصات السياسة، ولا بالسمسرة العلنية على الشعب..كل شيء يمشي بنظام محكم،ويمضي على ما يرام، لا فساد ولا إفساد..كل المطلوب منك أن تدرس “عواء الذئب” وتقول لنا هل هذا “عواء وحدة” عواء جوع ،عواء غضب،عواء مرض، عواء انتصار؟..كي نسجّلها في دراسة مكتملة عن هذه الحيوانات..للأجيال أو الباحثين الذين يأتون بعدنا…

اقرأ أيضاً:   عالم فيروسات .. أول مصاب بمتحور كورونا الجديد في أوروبا عاد من بلد عربي

كم أنتم محظوظ يا صديقي..فدراسة سلوك “عواء الذئاب المنفردة” ..خير ألف مرّة من دراسة “معاقطة بعض الحمير المجتمعة”…

احمد حسن الزعبي
[email protected]

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى